الجمعة 26-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الزيت تم فحصه وفقا للمقاييس

الزراعة للوكيل : زيت الزيتون بين أيدي المواطنين غدا -فيديو

3131f9bf-0e0a-4f39-9922-78cb762cbc1e


الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - أكد وزير الزراعة ، إبراهيم الشحاحدة، أن مهرجان زيت الزيتون الوطني الـ(20) ، سينطلق غدا الأربعاء، بـ(600) مشاركة ، من مختلف مناطق البادية ، والأرياف ، والمخيمات ، في حدائق الحسين ولمدة (٤) أيام.

اضافة اعلان

 

وزاد " الفرصة متاحة للمواطنين لشراء زيت زيتون مضمون باشراف وزارة الزراعة، وسيكون غدا بين أيدي المواطنين  ".

 

ولفت، صباح اليوم الثلاثاء في حديثه عبر "برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية "راديو هلا" ، أن الوزارة لن تسمح باستيراد زيت الزيتون ،لأن الانتاج المحلي قد حقق اكتفاءً ذاتيا.

 

وبين الشحاحدة ، أن المنتج المحلي من الزيت يخضع لفحوصات عالية الجودة ، للحيلولة دون "الغش"، وقال " يتم وضع الملصق الخاص والختم الحراري، للتأكد من جودة الزيت ، وللحدّ من التلاعب".

 

أهمية المهرجان

وفي ردّ على سؤال الإعلامي محمد الوكيل ، حول أهمية المهرجان ، بين أنه يهدف إلى تحقيق الفائدة المادية للأسرة المنتجة للزيت ، وجعلها أسرا منتجة لا مستهلكة ، حيث فرصة لتسويق منتجاتها ، من خلال التواصل مع المواطنين.

 

ونوّه الشحاحدة، أنه يتم فحص الزيت من خلال فرق متخصّصة من المركز الوطني للبحوث الزراعية ، وفرق التقييم الحسّي للزيت ، إضافة إلى المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

 

وشدّد على منع استيراد الزيت من الخارج، نتيجة لجودة المنتج المحلي ، وتابع "لقد تم إتلاف كميات كبيرة من زيت الزيتون "المغشوش" ، عدا عن غرامة لمن يتداول زيتا غير مطابق للمقاييس المعتمدة".

 

وأردف قائلا " عمدت وزارة الزراعة على زيادة مساحة أرض المهرجان، كما سيتم فحص زيت الزيتون قبل دخوله" .

 

ولم يُحدد وزير الزراعة أسعار الزيت ، حيث سيتم ذلك ، بعد انتهاء المهرجان ، منوها أن كمية انتاج الزيت المحلي قد تضاعف عن السنة الماضية .

 

واستطرد الوكيل حديثه مع الوزير الشحاحدة ، فيما يتعلق بأهمية الأشجار الحرجيّة ، عدا عن العقوبة الرادعة ، التي تكبح جماح هؤلاء الذين لا يأبهون لأهمية تلك الأشجار.

 

وتابع الشحاحدة " سيقام بالتعاون مع الديوان الملكي الهاشمي مصنعا لصناعة الوقود من "الجفت" وبقايا تقليم الأشجار ، وهذا يعتبر إنجازا وطنيا رائدا" .

 

وأوضح ، أنه قد يتم العمل على رفد المؤسسة العسكرية ، بالزيت، بالتعاون مع الجمعيات المعنية والنقابات ، وتعهّد بأن تقوم وزارة الزراعة بفحص الزيت في حال تم رفد المؤسسة العسكرية بالزيت.