الثلاثاء 21-05-2019
الوكيل الاخباري



الضمان الاجتماعي يرد على شكاوى المواطنين عبر برنامج الوكيل - فيديو

الضمان



بهاء سلامة - رد مساعد مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لشؤون التأمينات محمد شريف الزعبي على شكاوى المواطنين التي وردت لبرنامج الوكيل عبر راديو هلا إذاعة القوات المسلحة الأردنية الثلاثاء بخصوص بعض الإجراءات و المعاملات.

 

اظهار أخبار متعلقة

 

و أهم تلك الشكاوى اتصال من المواطن عبد الخالق أبو ركبة، أشار به أنه مشترك في الضمان الاختياري و قام بالانتهاء من كل الأمور المتعلقة بالاشتراك و اتفقوا معه أنه سيقوم بتحصيل راتب مع نهاية شهر كانون ثاني الماضي، و لكنه سرعان ما تفاجأ بأمر (غريب عجيب) و هو اتصال ورد من الضمان فرع محافظة مادبا، أن عليه دفعة بأول 3 سنوات في الاختياري و هي (دينار و تسعة و ثلاثين قرشاً) و هي من أوقفت راتبه التقاعدي المتفق عليه.

 

 

ورد الزعبي بوعدْ للمواطن أبو ركبة أنه سيتم دراسة هذه المشكلة و إيجاد حل سريع لها و فوري حول سبب توقف راتبه ، مشيراً أن الشرط الأهم للضمان الاختياري هو تسديد أول دفعة بالكامل و لكنه أكد أن الحل سيكون سريعاً و سيتابع مع المسؤولين أين يكمن الخلل و لو كان هناك أي شيء خاطىء سيتم تصحيحه على الفور فلدينا لجان مختصة و أبوابنا مفتوحة للجميع بأي وقت.

 

و تالياً أهم تلك الملاحظات و الإجابات التي جاءت عليها:

 

تغييرات الراتب و حساب الضمان

 

مشترك في الضمان كان يتحصل على 2000 دينار كراتب و مع الظروف أصبح راتبه أقل من النصف كيف يتم التعامل معه عند التقاعد؟، و هنا قال الزعبي أن النظر يكون بحسب القانون، على اخر 5 سنوات و يجب أن لايقل عن 20% و سنحسب له الراتب الأصلي الـ2000، و إن كان بالعكس راتبه قليل و ارتفع و في هذه الحالة يتم التفتيش من قبل العاملين في المؤسسة عطفاً على كشوفات و تحويلات بنكية خاصة به، و يتم تحديد الأجر تبعاً لما تراه لجنة الأجور التابعة للمؤسسة.

 

نظام الضمان في حالات الوفاة

 

بالنسبة لحالات الوفاة الطبيعية و حق الورثة بالحصول على الراتب التقاعدي عليه أن يكون مشترك 24 اشتراك منها 6 متصل و يتم احتساب الراتب اعتباراً من بداية الشهر الذي توفى به المؤمن عليه

 

الرقابة على الشركات

 

هناك برنامج موجه للرقابة على الشركات و نحن ندعو العاملين و كل من لديهم معلومات حول تلك الشركات التي لا تطبق نظام الضمان على موظفيها دون ذكر الإسم حفاظاً على السرية، و كل ما عليهم هو ذكر مكان الشركة و كل ما يتبقى يصبح وظيفتنا، بخروج لجنة مختصة للكشف و التأكد.

 

المشتركة العاملة تورث؟

 

تورث ابناءها و زوجها إذا كان عاجزاً و حتى إن لم يكن لديها زوج او زوجها متوفى تحصل على غلاوة معيشة بالطبع على المُعال الأول و الثاني و الثالث، و إن كان هناك أي ملاحظات و صلت للبرنامج من قبل أحد الأخوات تتواصل معنا و سنزيل هذا اللبس لديها إن شاء الله.

 

التقاعد المبكر

 

قوانين التقاعد المبكر تتبع لقانونين 2001 و 2014، و هنا يجب التنويه القديم 300 اشتراك و لايقل عن 45 عام أما القانون الجديد، أما القانون الجديد فإذا كان اشتراكه 300 اشتراك يحق له على الـ45 التقاعد و إذا كانت 252 إشتراك يحق له التقاعد إذا كان عمره 50 عاما.