الأربعاء 23-10-2019
الوكيل الاخباري



' النقل البري ' تكشف لـ' الوكيل ' تفاصيل منح تراخيص خدمات النقل المدرسي

720192412021199449510



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - أكدت مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل البري بالوكالة المهندسة وسام التهتموني ، أن مجلس إدارة هيئة تنظيم النقل البري، منح أول ترخيص لشركة تقديم خدمات النقل المدرسي والتي ستعمل على تقديم الخدمة في مناطق مرج الحمام وبيادر وادي السير وناعور ، إضافة إلى الجامعة الأردنية.

اظهار أخبار متعلقة


وأضافت التهتموني  ، صباح اليوم الأحد ، خلال حديثها عبر "برنامج الوكيل" ، الذي يُبثّ على إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية "راديو هلا" ، أنه تمّ استحداث نظام خاص ، تحت مظلّة الهيئة ، بصيغة تشريعية وذلك منذ شهر (10) العام الماضي (2018) .

 

وأشارت للإعلامي محمد الوكيل ، أن الشركة ستشرع بتقديم خدماتها بداية الموسم الدراسي المقبل، وذلك في إطار سعي الهيئة لتوفير خدمات نقل عام مناسبة لطلبة المدارس الحكومية وتنظيمها وفق أحدث الممارسات، ضمن شروط معينة ومدروسة بما يضمن تقديم خدمة للطلبة على أكمل وجه .


وأجابت في ردّ على سؤال الوكيل ، حول عدد الطلبات التي تمّ تقديمها لنقل طلبة المدارس ، وقالت : تم تقديم (16) طلبا ، وقد حصل أصحاب تلك الطلبات على موافقات مبدئية ، علما أنهم أفرادا ، وغير تابعين لشركات خاصة.


ولفتت التهتموني ، أنه سيتم إصدار (5) موافقات بعد أسبوعين ، بعد دراسة تلك الطلبات ، وما إذا كانت مُستوفيّة للشروط الخاصة بالهيئة .


ولم يغفل الوكيل الحديث عن السبب الذي حدا الهيئة بمنح الترخيص لحافلة – 9 مقاعد فما فوق -  لمناطق مرج الحمام ، البيادر ،ناعور، والجامعة الأردنية، فأوضحت ، أن الهيئة ، لا تقوم بانتقاء الطلبات ، وقالت " لا مانع من منح ترخيص خارج العاصمة ، ويتمّ منح التراخيص بحسب الطلبات المُقدّمة ، ولقد استوفت تلك الشركة كامل الشروط ، بعد تقديمها الطلب ، وعلى إثرها تمّ اعتمادها ، ومنحها الترخيص ".


ووجّه الوكيل رسالته لمن يرغب بتقديم طلبات النقل المدرسي ، في مختلف المحافظات ، حيث دعا إلى ضرورة ذلك ، خدمة لطلبة المدارس في كافة انحاء المملكة .

 

شروط منح الترخيص
وعرّجت التهتموني على شروط الهيئة لمنح الترخيص ، وهي أن يكون المالك ، أو السائق حاصل على رخصة قيادة مناسبة، حاصل على شهادة خلو أمراض، دورات خاصة بالسلامة تمكّنه من استخدام أنظمة التتبّع الحديثة، ليتمكّن ذوو الطلبة من معرفة أماكن سير الحافلة أو "الباص" للإطمئنان على أبنائهم ، عدا عن وجود عقد مبرم من مالك الشركة ، مُبيّنة ، أنه يتم فحص وسائط النقل ، لضمان السلامة العامة للطلبة ، منوّهة أن العمر التشغيلي للحافلات هي (20) عاما.


ولم يغفل الإعلامي محمد الوكيل الحديث عن آلية احتساب الأجور ، وقد أوضحت التهتموني ، أن الأجور يتم دراستها ، بحيث يتم عرضها على الهيئة قبل منح الترخيص النهائي ، وعلى إثرها يتم الموافقة، بحيث تكون بمتناول الجميع، دون مبالغة فيها - الأجور - . 

 

مخالفة مكاتب " ليموزين" على خط عمان /السعودية

وقبل نهاية "برنامج الوكيل" ، تم الاستطراد فيما يتعلق بموضوع مركبات "الليموزين" ، حيث أوضحت التهتموني ، أنه تمّ التحقّق من وجود تلك المركبات على خطّ عمان /السعودية ، وتم توجيه إنذار للمكاتب المخالفة لتعليمات الهيئة .
ونوّهت، أنه سيتم عقد اجتماع غدا الإثنين ، مع الجهات المعنيّة للوقوف على هذا الأمر، وآلية عمل مكاتب "الليموزين".


وكان "برنامج الوكيل" قد تطرّق إلى الموضوع آنف الذكر في حلقة سابقة ، بعنوان " بعد شكوى من نقل بـ' ليموزين ' على خطّ سفريات ..هيئة النقل البري تردّ على 'الوكيل'