الثلاثاء 26-03-2019
الوكيل الاخباري



الهميسات لـ "الوكيل" : هذه التخصصات راكدة ومشبعة لدى ديوان الخدمة

-1849486554

 



قال رئيس ديوان الخدمة المدنية خلف الهميسات ان الديوان يستقبل حوالي 40 الف طلب توظيف جديد سنوياً من أصل حوالي 70 ألف خريج من الجامعات والمعاهد وكليات المجتمع، في حين يتم تعيين 9-7 آلاف باحث عن عمل سنويا في قطاع الخدمة المدنية.


وبين الهميسات خلال حديثه لبرنامج الوكيل عبر اذاعة القوات المسلحة الاردنية " راديو هلا" ، اليوم الاربعاء، ان التعيين يتوزع على 102 دائرة ومؤسسة حكومية، إضافة إلى البلديات وأمانة عمان والجامعات والمستشفيات الجامعية الرسمية.

 

 

اظهار أخبار متعلقة



واوضح الهميسات، ان الديوان يقوم سنوياً بإصدار دراسة العرض والطلب لكافة التخصصات في الخدمة المدنية وسوق العمل لحملة المؤهل الجامعي والدبلوم الشامل، والتي تهدف للتسهيل على طلبة التوجيهي المقبلين على الدراسة الجامعية الى انتقاء عملية الاختيار وحصر وحدد تصنيف كافة التخصصات على شكل مقياس ثلاثي يتضمن ثلاثة خيارات فقط (مطلوبة، مشبعة، وراكدة) .

 

وأشار الهميسات إلى أن التخصصات المشبعة للجامعيين الذكور تشمل المحاسبة، علوم الحاسب الالي، ادارة اعمال، نظم المعلومات الادارية، هندسة الحاسبات الالكترونية، هندسة انشاءات المباني، فنون جميلة، آثار، صحافه واعلام، علوم اداريه، انتاج نباتي، سياحة وعلوم سياحية، هندسة الكترونية، هندسة تبريد وتكييف وتهوية وتدفئة، هندسة طبية حيوية، علاج طبيعي، ادارة مستشفيات، ادارة المكاتب والمعلومات.

 

ولفت الهميسات الى ان تخصص طب الأسنان هو من التخصصات المشبعة في الأردن، والذي تطلبه وزارة الصحة وشواغرها بهذا التخصص محدودة ،مدللاً على ذلك انها لم تطلب هذا العام أي شاغر لطب الأسنان عن محافظة العاصمة.


كما لفت أن هنالك تخصصات كثيرة في التعليم العالي يجب أن تغلق نهائياً ومؤقتا أو أن يقلل عدد المطلوبين فيها ، مدللاً على ذلك ايضاً بتخصصي الهندسة الكيميائية وحفر الآبار، موضحاً انهما من التخصصات القليلة جدا ونادرة الطلب من أي دائرة حكومية . 

 

وحول التخصصات الراكدة للذكور ، بين الهميسات انها تشمل تخصصات العلوم المصرفية والمالية، الاقتصاد، علوم سياسية، تسويق، هندسة الاتصالات تربية خاصة وتأهيل، ادارة فنادق (عام)، هندسة القوى والآلات الحرارية، هندسة الميكاترونكس، لغات اجنبية، انتاج حيواني، هندسة كيميائية، الاراضي والمياه والبيئة، التأمين.


وفيما يخص التخصصات المشبعة للإناث فتشمل اللغة الانجليزية وآدابها، تربية ابتدائية وطفل، شريعة ودراسات اسلامية، محاسبة، كيمياء، احياء، حقوق، مكتبات وتوثيق، مصادر تعليمية ومكتبات، فنون جميلة، احصاء، هندسة القوى.


والراكدة للإناث فتشمل علوم الحاسب الآلي، علم نفس وارشاد، ادارة اعمال، نظم المعلومات الادارية، علوم مصرفية ومالية، تربية خاصة وتأهيل، علم اجتماع، هندسة الحاسبات الالكترونية، اقتصاد، آثار، لغات اجنبية، علوم ادارية.