الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الهناندة لـ برنامج الوكيل : الهوية الرقمية مجانا ولن تغني عن الهوية الشخصية

aad9a7ed-7493-4535-8e1f-9b1a438a787e


الوكيل الإخباري - أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة تفعيل الهوية الرقمية تجريبيًا الأسبوع الحالي، مشيرا أنها طريقة للتعرف على المواطن رقميا من أجل تسهيل معاملاته الحكومية ومعاملاته في القطاع الخاص ، فيما بعد .

اضافة اعلان

 

ولفت الهناندة الأحد في حديثه مع الإعلامي محمد الوكيل ، عبر "برنامج الوكيل " الذي يبث عبر أثير إذاعة القوات المسلحة الأردنية "راديو هلا " أن المرحلة التجريبية ستبدأ بتفعيل الهويات الرقمية لموظفي القطاع العام.

 

وتابع " ستكون مجانية ولكافة المواطنين ، للتسهيل عليهم".

 

وبين الهناندة أنه سيتم إطلاق خدمة المستندات بحيث يحصل المواطن على المستندات الموثقة إلكترونيًا من خلال الهوية وحسابه من خلال تطبيق سند ، بحيث يمكن المواطن قراءة بياناته الخاصة كهويته الشخصية ، أو جواز سفره ورخصة القيادة  .

 

وأردف قائلا " سيتم التعاون مع الجهات الرسمية لاعتماد هذه الوثائق أو الأوراق الخاصة ليكون لدى المواطن سهولة في الحصول عليها إلكترونيًا، حيث يتم الاكتفاء بالمعلومات الرقمية على جهازه النقال".

 

"بمجرد تفعيل الهوية الرقمية فإن توقيعه الإلكتروني سيكون مفعلا للمعاملات التي تسمح بالتوقيع الإلكتروني ، وسيسمح بعدها بالحصول على الخدمات الحكومية من خلال منصة واحدة".

 

ونوه أن تفعيل الهوية الرقمية في داخل المملكة سيكون متاحا فى المولات والمراكز التجارية.

 

وأوضح أن إصدار هذه الهوية يأتي لغايات التسهيل على المواطن، بحيث يقوم بتفعيل الهوية الرقمية دون أن يضطر للذهاب إلى أماكن بعيدة، لافتا أنها لن تغني عن الهوية الشخصية قائلا " ستكون الهوية الشخصية رديفا للرقمية ولن تغني عنها".

 

ونوه الهناندة، أن هناك معاملات لا تسمح بالتوقيع الإلكتروني فيها مثل معاملات دائرة الأراضي والمساحة، التي تتطلب الحضور الشخصي وخدمات كاتب العدل لما لها من تبعات مالية وقانونية.

 

وعرج على أنه سيتم تفعيل الهوية الرقمية للأردنيين المغتربين  ، وتابع قد يتطلب الأمر مكالمة فيديو، وهذا يحتاج منا الحصول على تكنولوجيا وتقنيات تساعدنا على التعرف على هوية الشخص عن بُعد".