الأربعاء 23-10-2019
الوكيل الاخباري



غوشة لـالوكيل : سيلمس المواطن آداء حكوميا مُتميّزا بسبب المتسوّق الخفي

الوكيل يٌلقي الضوء على المُتسوّق الخفي وغوشة : زيارات سريّة وسنُحاسب المقصرين

350




الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - أكدت وزير الدولة لتطويرالأداء المؤسسي ياسرة غوشة ، أن "المتسوّق الخفي" يهدف إلى تحسين الأداء المؤسسي والعمل الحكومي بمختلف القطاعات في كافة محافظات المملكة، وذلك للإرتقاء بمستوى الخدمات في القطاع الحكومي.


وكشفت غوشة النقاب، خلال حديثها مع الإعلامي محمد الوكيل عبر "برنامج الوكيل " صباح اليوم الإثنين، عن آلية عمل "المتسوّق الخفي" ، حيث يتم من خلال الزيارة الميدانية السرية  للمؤسسات الحكومية، وذلك للرصد والإطلاع على أداء المؤسسات ، ثم يُصار إلى كتابة تقارير يتم إرسالها مباشرة إلى مجلس الوزراء، للعمل على زيادة تحسين الأداء الحكومي إذا تطلب الأمر، وذلك حرصا منا على توفير أفضل الخدمات للمواطنين.


  وعلقت أن في حال تبين أي تقصير في أي قطاع، سيتم رفع تقرير لرئآسة الوزراء ،وإمهال المقصرين مدة زمنية  محددة لتصويب الأوضاع، وشددت غوشة أنه سيتم إتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المقصرين .


  وفي ردّ على سؤال الوكيل ، عن مدى إمكانية الإعلان عن نتائج تقرير"المتسوّق الخفي" ، أشارت غوشة إلى أنه سيتم الإعلان قريبا بشكل رسمي وأسبوعي ، عن أداء الخدمات في المؤسسات الحكومية والوزارات ، لإطلاع المواطنين على مستوى الخدمة المُقدمة، وعدد المؤسسات التي تم زيارتها .


ونوّهت أن عدد الزيارات التي قام بها "المُتسوّق الخفي" وصلت إلى (1090) زيارة ،لافته إلى أن الأمر لن يقتصر على الأداء الحكومي  فحسب، بل ستكون المراقبة تشمل الموظفين وطرق تعاملهم مع المراجعين ،مؤكدة ضرورة تحديد مدة زمنية لإتمام أي  معاملة.


وأشارت غوشة إلى أن المتسوق الخفي يهدف إلى أحداث نقلة نوعية، وذلك لتطوير أداء الدوائر والمؤسسات الحكومية في خدمة المواطنين، وتعزيز التنافسية الإيجابية بين المؤسسات، والدوائر الحكومية عن طريق نشر الوعي بمفاهيم الأداء المتميّز، والإبداع والجودة، وتجذير ثقافة التميز،في جميع محافظات المملكة".


وبينت ، أن الهدف الرئيسي من المتسوق الخفي ،رصد السلبيات أمام المسؤولين، وذلك لوضع خطط واضحة للعمل على حلّها،  سعيا لتقديم خدمات مدنية متميزة يشعر بها المراجعون.


 وعلى ضوء شكاوى من مواطنين، شددت غوشه على أهمية تدريب الموظفين لتقديم أفضل خدمه للمراجع، مشيرة إلى أن نتائج "المتسوّق الخفي" ستنعكس إيجابيا على الأداء الحكومي.


وقد تلقى الوكيل عددا من الرسائل الصوتية والإتصالات ، التي تشيد بـ"المتسوّق الخفي"  ودوره في تحسين الأداء الحكومي في خدمة المصلحة العامة .


وأشار الوكيل - بحسب الرسائل الصوتية – يشكرون فيها أداء عدد من الدوائر الحكومية، كإدارة ترخيص السائقيين والمركبات، وإدارة أراضي شمال عمان المؤسسة  العامة للضمان الإجتماعي، دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، دائرة الأحوال المدنية والجوازات ،ميناء العقبة، مستشفيات ومراكز صحية في مختلف أنحاء المملكة .


وفي المقابل وردت العديد من الإتصالات لموقع الوكيل ، تضمّنت ردود فعل سلبية ، مطالبة بزيادة عدد الدوائر الحكومية الخدمية ،وذلك لرفع وتيرة العمل فيها ، وتحسين مستوى الخدمة  المقدمة في تلك المؤسسات، وذلك للتخفيف من المشقة التي يتكبّدها المواطنون أثناء إتمام أي عاملات في الدوائر الحكومية.

 ويأتي ذلك ،إنطلاقاً من حرص الحكومة على رفع أداء خدمات القطاع العام الموجهة للمواطنين، بهدف ضمان الشفافية والمساءلة في العمل الحكومي، وتقديم الخدمات المتميزة للمواطنين، حيث بدأت رئاسة الوزراء بالتعاون مع مركز الملك عبدالله الثاني للتميز، تنفيذ جولات المتسوّق الخفي غير المعلنة للمراكز الخدميّة الحكوميّة، للإطّلاع على واقع تقديم الخدمات والإجراءات المتّبعة وكيفية التعامل مع متلقي الخدمة.

 

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة

اظهار أخبار متعلقة