الثلاثاء 26-03-2019
الوكيل الاخباري



برنامج الوكيل يطرح حلولاً لمشكلة باصات نقل "طلبة المدارس الحكومية" و الحكومة ترد

download (4)

 



بهاء سلامة - طرح برنامج الوكيل عبر إذاعة هلا القوات المسلحة الأردنية الإثنين، نقاشاً عاماً عبر الرسائل الصوتية و اتصالات المواطنين حول مشكلة لا تزال تؤرق الشارع الأردني و بال الأهالي، و هي مشكلة نقل طلاب المدارس الحكومية.

و كانت مُجمل اتصالات المواطنين تُطالب بمنح هذه "الباصات" ترخيصاً لتخفيف الأعباء عليهم في تنقل أبنائهم من و إلى المدرسة و لكن وفق شروط السلامة العامة دون تجاوزات في العدد المسموح للحمولة بالطبع و بوضع ضوابط لرسوم الإشتراكات الأسبوعية أو الشهرية.

 

اظهار أخبار متعلقة



و هذا الأمر نفسه و جد صدى لأصحاب هذه الباصات الذين أكدوا تمنياتهم أن يتم هذا الأمر من قبل إدارة السير و هيئة النقل، مُشيرين أنهم مع تشديد الرقابة على المتجاوزين، سعياً لحصولهم على التراخيص التي تضمن لهم التنقل وطلب الرزق دون توجس أو خيفة.

طلبات لجنة أصحاب الباصات

بدوره وضح الناطق الاعلامي بإسم "لجنة باصات نقل طلبة المدارس الحكومية بالعاصمة عمان واربد عماد الجالودي، بأن اللجنة تم تشكيلها بطلب من وزارة الداخلية و هيئة النقل البري، و قامت بطلبات عدة منها تأمين إعفاء جمركي لتخفيف الأعباء المالية لطلبات هيئة تنظيم النقل البري و هي وجود باص حديث أقلها أن يكون "موديل 2015".

 

مؤكداً أن عدد باصات نقل الطلبة وصل لـ30 ألف باص في مختلف محافظات المملكة، و هو ليس بالعدد القليل و الذي يحتاج لشيء من التنظيم فقط.


رد هيئة تنظيم النقل البري 

كشف مدير عام هيئة تنظيم النقل البري بالوكالة، المهندس زاهي بني سعيد
أنه تم قبل أيام إصدار قانون لتنظيم عمل باصات النقل، و تبقى فقط وضع الرتوش الأخيرة التي تتعلق بشروط تفصيلة بخصوص مواصفات السائق و المركبة و الأهم هو ربط هذه الباصات بخدمة نظام التموضع العالمي الـGPS الذي يُتيح للأهالي التواصل مع سائق الباص و معرفة طريق سير أبنائهم من و إلى المدرسة، و يحتاج لأيام فقط.

 

و ختم بني سعيد حديثه في رسالة وجهها لسائقي الباصات، بأن الهيئة لاتهدف أن تعطل أو تضع شروط تعجيزية على عملهم فهي (مرنة) إلى حدٍ كبير و لكن الأمر حساس و يتطلب الضبط فقط.

 

شروط يجب توافرها بمقدم خدمة النقل (السائق): 

 

1. اذا كان شخص طبيعي أن يكون:
أ‌) أردني الجنسية و لا يقل عمره عن ثلاثة وعشرين عاماً ولا يزيد عن خمسة وستين عاماً.
ب‌) حسن السيرة والسلوك وأن لا يكون محكوم بجناية أو جنحة مخلة بالشرف أو بالأخلاق أو بالآداب العامة ويتم اثبات ذلك بشهادة من الجهات المختصة
ت‌) حاصل على رخصة سوق تخوله قيادة فئة واسطة النقل المدرسي التي يقوم بقيادتها
ث‌) لائقاً صحياً بموجب شهادة طبية سنوية صادرة عن الجهات المختصة
ج‌) يجيد القراءة والكتابة
ح‌) اجتاز دورات السلامة العامة و استخدام أنظمة الإتصال و الملاحة والتتبع والتعامل مع الطلاب المقررة والمعتمدة من قبل الهيئة

 

قانون السير ماذا يقول؟


وبحسب قانون إدارة السير رقم 49 للعام 2008؛ تحجز المركبة لأسبوع على أن تسلم لمالكها عند انتهاء مدة الحجز، بعد تسديد قيمة الغرامات المترتبة على مخالفات السير، كما ويعاقب بالحبس بين أسبوع وشهر، أو بغرامة بين 100 و200 دينار، أو بكلتيهما من يستعمل مركبات خصوصية مقابل أجر.