الإثنين 03-08-2020
الوكيل الاخباري



مهلة لتصويب الأوضاع

تفاصيل حصريّة .. ديوان المحاسبة للوكيل : سنراقب كافة المركبات - فيديو

b8a50c5e-a074-4331-9e0b-98e4f3382beb



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - أكد رئيس ديوان المحاسبة، عاصم حداد ، أنه يقع على عاتق الديوان تحقيق العديد من الأهداف ، كالمحافظة على المال العام والتأكد من سلامة استخدامه بصورة قانونية وفعالة، وكبح جماح المخالفات، والفساد.

 

وأشار حداد ، صباح اليوم الإثنين ، في حديثه لـ"برنامج الوكيل " ، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسّلحة الأردنية " راديو هلا" ، أن عدد موظفي الديوان يبلغ (518) موظفا، لا يتوانون عن آداء واجبهم .

 

وبين ، أنه يتم العمل على تطوير ادارة المال العام والتحقق من صحة الصرف طبقاً للقوانين والانظمة والتعليمات السارية المفعول، موضحا أنه يتم تسليم تقرير ديوان المحاسبة السنوي ، إلى رئيسي مجلس النواب ومجلس الأعيان.

 

وزاد حداد " نعمل وفق (32) معيارا ، موضع التطبيق ، حيث المعايير العالمية، التي تتماشى مع دور المؤسسات الرقابية ، يتم من خلالها ، التدقيق ومحاسبة الجهات المقصرة" .

 

ولفت أنه أنه يتم عرض التقرير على اللجنة المالية في مجلس النواب ، لمراجعة ما ورد في التقرير ، من خلال اجتماع دوري، منوّها ، أنه يحق لمجلس الوزراء ، الإيعاز بالتدقيق على جهات مُحددة لم يشملها القانون.

 

تقريــر دوري

كما يتم كل (4) شهور بإصدار تقرير ، ويتم المتابعة من خلال لجنة خاصة، كما يتوجب على الجهات المخالفة ، الرد على التقارير خلال (30) يوما من إصدار التقرير.

 

وعن دور اللجنة المالية النيابية ، أوضح حداد ، يتم دراسة الملاحظات كافة ، واتخاذ القرار المناسب ، حيث يُصار إلى تحويلها لـ"المدعي العام" ، أو هيئة مكافحة الفساد ، بحسب قوله.

 

وفي ردّ على سؤال الإعلامي محمد الوكيل ، حول عدد المخالفات الواردة في تقرير المحاسبة لعام (2018) ، أجاب " عددها (3531) مخالفة ، علما أنه لم يتم معالجتها أولا بأول " .

 

وتطرٌق إلى موضوع تتبع المركبات الحكومية ، من خلال جهاز خاص ، حيث قال " غالبية المركبات الحكومية ، يتم تتبعها ، وسيتم استكمال العمل لباقي المركبات ، من أجل تتبعها ، بالتعاون مع وزارة النقل ، بما في ذلك مركبة رئيس ديوان المحاسبة ".

 

كما يقع على ديوان المحاسبة ، مكافحة الفساد، مُنوها أن الديوان يسعى إلى المزيد من التطوير في نوعية مخرجات الديوان للعام القادم ، وفق الرؤية الملكية السامية ، في سبيل خدمة الوطن .

 

وأعرب عن تفاؤله ، في تقليص عدد المخالفات ، العام القادم ، نتيجة للمتابعة الحثيثة من قبل اللجنة المالية ، ووحدات الرقابة الداخلية في مؤسسات الدولة ، عدا عن المتابعة الدورية للمخالفات كل (4) شهور .

 

وعرج على التعميم الصادر من الديوان ، منذ أسبوعين ، بهدف الردّ على مسودة التقرير ، قبل إصدار التقرير بشكل نهائي، من قبل الجهات المخالفة ، وتابع " يتم استدعاء الجهة المخالفة ، لتصويب أوضاعها خلال(7) أيام ".

 

 يُشار ، أن الحكومة تعتزم اليوم الإثنين ، الإعلان عن سلسلة من الإجراءات والقرارات التي ستتخذها ، لتصويب اوضاعها ، بحسب ما ورد في تقرير ديوان المحاسبة لعام (2018).