الأربعاء 21-08-2019
الوكيل الاخباري



تفاصيل هامة يكشفها مدير الامتحانات في ' التربية ' للوكيل عن عملية التصحيح

9b7d9323-dc95-4f07-a19f-d8541f817f60



الوكيل الإخباري - جلنار الراميني - أكد مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم نواف العجارمة ، أن دفاتر إجابات طلبة الثانوية العامة  ، تخضع لـ(27) مرحلة من التدقيق ، حيث أن كلّ سؤال يتم عرضه على أكثر من "مُصحّح" ، لضمان دقّة النتائج ، وكذلك التأكد من مدى صحّة العلامات.


وبيّن العجارمة في حديثه للإعلامي محمد الوكيل ، صباح اليوم الإثنين ، خلال "برنامج الوكيل "، والذي يُبثّ عبر أثير إذاعة القوات المُسلّحة الأردنية "راديو هلا" ، أنه في حال تقديم الطالب للامتحان مرة ثانية ، فإنه يتم احتساب العلامة الأعلى ، منوها ، أنه في السابق، كان يتم احتساب العلامة الثانية، في جميع الأحوال.

اظهار أخبار متعلقة


وفيما يتعلّق بإمكانية مراجعة الطالب لوزارة التربية، في سبيل التحقّق من علامته في مبحث ما ، أجاب العجارمة " وفق القانون ، لا يمكن مراجعة دفتر إجابة الطالب ، فمن غير المعقول أن يتم فتح ما يقارب 2 مليون دفتر إجابة ، فالتصحيح دقيق ، ويمرّ بعدة مراحل ، وهنالك كثيرون يطلبون مراجعة دفاترهم فيتضح صحة العلامات ".


علامات عالية لتطوّر في نظام "التوجيهي"
وتساءل الوكيل ، عن سبب ارتفاع نتائج الطلبة لهذا العام (2019) ، أجاب العجارمة : لا يوجد وزير له علاقة بالعلامات ، إلا أن هنالك تطوّرا في نظام التوجيهي ، فعلى سبيل المثال ، تم احتساب 7 مواد ، بدلا من 10 مواد كما في السابق ، وهنالك (60) علامة من (200) علامة اختيار من متعدد.


وعرّج العجارمة على الطالب أحمد عثمان الحاصل على الأول على مستوى المملكة ، وزاد " يستحق علامته بحسب عملية حسابية معينة ".


وعن عدد الطلبة الحاصلين على علامة كاملة في مبحثي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، لكونهما يتضمنان "موضوع تعبير" ، لفت إلى أن (47) طالبا حصل على علامة كاملة في مبحث اللغة العربية ، بينما حصل (23) طالبا حصل على العلامة الكاملة في مبحث اللغة الإنجليزية.


جاء الاتصال مع مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم نواف العجارمة، عقب اتصال مواطنة مع "برنامج الوكيل" ، تتساءل عن عدم تغيّر علامات شقيقتها في امتحاناتها ، بعد أن قامت بإعادتها ، حيث أكد العجارمة لها ، أنه يتم احتساب العلامة الأعلى ، وقال " شقيقتك لم تحصل على العلامة الأعلى في امتحاناتها بعد إعادتها، مقارنة بامتحاناتها ، فتمّ احتساب العلامات الأولى " .

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة