الثلاثاء 22-01-2019
الوكيل الاخباري



حتى الثوم نستورده من الصين .. والزراعة تؤكد اصابة الشحنة المستوردة بـ "فيروس نباتي" لا يصيب الانسان بالمرض او العدوى

44961403_261092348086104_4304573372609593344_n


قال أحد تجار مستوردي الثوم الصيني ، ان هذا الصنف يستورد الى الاردن منذ سنوات سابقة. 

وبين خلال حديثه لبرنامج الوكيل والذي يبث عبر اذاعة القوات المسلحة الاردنية "راديو هلا" ، اليوم الاثنين ، ان الشحنات التي تم استيرادها سابقاً لم تكن مصابة بالقزم البشري "وهو فيروس نباتي ولا يصيب الانسان بأي امراض او عدوى" ولم تتسبب بأي عدوى للمنتج المحلي . 

 

اظهار أخبار متعلقة


ولفت الى انه وقبل 2016 كانت الشحنة تدخل الاردن بشكل طبيعي ، الا انه وعقب ذلك التاريخ نواجه صعوبات كبيرة من قبل المعنيين في اللجنة الصحية المتواجدة على المعابر الحدودية ،والتي باتت تتسبب في خسائر مادية كبيرة اثر تأخر دخول مستورداتهم الى السوق المحلي. . 

واشار الى وزارة الزراعة قامت مؤخراً بعمل دراسة وفحوصات لمنتج الثوم المستورد ، مؤكداً ان المنتج المستورد يراد بيعه للمستهلك وليس للمزارع لزراعته.

من جهته .. اكد نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه سعدي ابو حماد ، انه وفي عام 2016 تم ظهور اصابة في الثوم الصينية تسمى "فيروس القزم" وهو فيروس لا يتسبب بأي اثار سلبية على صحة الانسان، الا ان وزارة الزراعة الزمت حينها المستوردين بإحضار شهاد فحص تثبت خلو الشحنة المستوردة من الفيروس.

واستهجن ابو حماد سياسة الوزارة بإدخال الكثير من الشحن الزراعية الخاصة بالثوم من دون وجود امصال لها ، وتذكر احضارها قبل اسابيع . 

وزير الزراعة - ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة قال لبرنامج الوكيل ، ان سياسة الوزارة المتبعة عند استيراد اي منتج زراعي تتثمل في تحقيق "معادلة الاستيراد" والتي لا يمكن تجاوزها وهي : حماية المنتج المحلي والمستهلك والتاجر، وهي ذات المعادلة التي تحدد معايير استيراد اي سلعة من اي دولة اخرى ، شريطة التبادل التجاري مع تلك الدولة . 


وفيما يخص استيراد الثوم الصيني ، اوضح الشحاحدة انه تم الاتفاق مع التجار المستوردين لهذا المنتج على معاملة الشحنة بالتبريد والتي من شأنها ان تقضي على الفيروس ، وتم فعل ذلك ، حيث اجريت الفحوصات من جديد وظهرت اصابتها بالفيروس، وهو الامر الذي يمكن ان يؤثر سلباً على ذات المنتج المحلي. 


واضاف انه من حق وزارة الزراعة فحص اي منتج يدخل السوق الاردنية ، ضمن معايير الصحة النباتية وضمن تدابير عالية وتقنية . 


واوضح الشحاحدة، ان جميع الاجراءات والفحوصات الزراعية قد اتبعت للتحقق من نتائج تلك الشحنة المستوردة، مؤكداً ان الفحص الجديد وعقب اللجوء الى استخدام عملية التبريد اظهرت اصابتها بالفيروس ، وهو الامر الذي يحول دون ادخالها الى السوق المحلية ، وذلك تخوفاً على تأثيرها بالعدوى على المنتج المحلي.

واكد ان الامر لا يقتصر فقط على حماية صحة الانسان ، وانما حماية المنتج المحلي من الثوم والبصل من الاصابة بذات الفيروس ، مجدداً تأكيده على مواصلة الفحوصات المخبرية واللقاءات الميدانية مع التجار المستوردين لحين الوصول الى قرار سليم بما يخدم المصلحة الوطنية العامة .