الأحد 16-06-2019
الوكيل الاخباري



حفرة امتصاصية في جرش .. خطرٌ يُهدد المواطنين و يُضر السياحة | فيديو

1 (35)



الوكيل الإخباري - بهاء سلامة - أطلق المواطن علي الكردي نداء عاجل ومناشدة عبر برنامج الوكيل على إذاعة "هلا" القوات المسلحة الأردنية، طالب فيها أن تنتهي معاناته هو وسكان المحافظة الأثرية العريقة، من مشكلة الحفر الامتصاصية و تحديداً في منطقة حي باب عمان السياحي والتي طالت لأكثر من 13 عاماً، و التي تؤدي لمكاره صحية و تلوث البيئة بشكلٍ عام، ناهيك عما تشكله من مناخات لانتشار القوارض و الحشرات التي تؤرق حياة المواطنين.

 

اظهار أخبار متعلقة

 

 

و أضاف المواطن أن هذه الحفرة تضر بشكل كبير، على سمعة أحد المطاعم، حيث تتواجد بمكانها امام هذا المطعم، الذي بدوره أكد و على لسان صاحبه بأنه من بين المتضررين و يتمنى أن يتم حل هذه المشكلة بأسرع وقت ممكن، لأنه يُعاني من هذه الحفرة، و تأتيه الشكاوى من "الزبائن" يومياً، و أثرت كثيراً على زيارات السياح لمطعمه.

 

بلدية جرش

 

فيما أكد رئيس بلدية جرش الدكتور علي قوقزة، أن هذه الحفرة الامتصاصية بدأت مشكلتها منذ عام 2006، تزامناً مع مشروع تطوير مدخل جرش الجنوبي و لا تزال حتى اليوم، و المشكلة أنها تزداد بالتفاقم لأن عدد المنازل في الحي بازدياد و اضطراد، حيث بلغت المنازل التي تُفرغ في هذه الحفرة أكثر من 100 منزل.

 

مُشيراً أن هناك "تنك" نضح يقوم بعمله يومياً 7 أو 8 مرات و لكن هذا ليس حلاً لأن الروائح التي تنطلق تضر المنازل القريبة و سالكي الطريق و تؤدي لـ"تنفير" السياح.

 

و أضاف قوقزة في حديثه لـبرنامج الوكيل، أن البلدية خاطبت الجهات المعنية في وزارة المياه لإنشاء محطة تنقية منذ أكثر من عام ولا زالت المخاطبات "تُراوح مكانها" و تدور دون إنجاز، رغم أنها أدرجت على الموازنة من 2017 و لكنها سرعان ما تتأجل من عام لعام، و موضحاً أن البلدية أصبحت تفكر باللجوء للقضاء عسى و لعل أن يكون هناك "اذن" صاغية للطلبات و أن يُشاهد خطوات ملموسة في القريب العاجل. 

 

أخيراً ، إلي متى سيتم النظر بعين المسؤول و الراعي على هذه المعاناة المستمرة لسكان المحافظة الضاربة بالتاريخ و التي يؤمها السياح من كل مناطق العالم، و يتم رفد شبكة صرف صحي تليق بهذه المحافظة الجميلة .. هذا السؤال نضعه على مكتب رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، لأن "التخبط" الذي يحدث لا يمكن أن يتم السكوت عنه ..