الوكيل الاخباري

الثلاثاء 23-10-2018
الوكيل الاخباري



خطر يهدد حياة الطلبة الاردنيين في الجزائر.. و "الصحة" لا تحرك ساكناً .! وثائق

71ec7cc66b2f2d3166dedbda03dc50d6



أحمد المبيضين - قال احد اولياء امور الطلبة الاردنيين والمقيمين في دولة الجزائر وضمن اتفاقية التبادل الثقافي بين البلدين ، ان الخطر يلتف حول الكثير من الطلبة الاردنيين المقيمين هناك جراء انتشار وباء الكوليرا في الاونة الاخيرة ، دون اتخاذ الجهات المعنية الاردنية لأي احراء احترازي يحافظ على سلامتهم . 

 

وفي التفاصيل ، قال المواطن لبرنامج الوكيل والذي يبث عبر اذاعة القوات المسلحة الاردنية " راديو هلا" ، اليوم الاحد، ان وباء الكوليرا ضرب العديد من مناطق وولايات دولة الجزائر ، وانه يوجد هنالك الكثير من الطلبة الاردنيين المقيمين لغايات الدراسة الجامعية ، وان احتمالية اصابتهم بالمرض والعدوى واردة على الرغم من اعلان السلطات الجزائرية سيطرتها على الوباء والقضاء عليه. 

 

 

اظهار أخبار متعلقة


 

واضاف ، انه قام بمراجعة الجهات المعنية من وزارة التعليم العالي وزارة الصحة للتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية في دولة الجزائر لاعطاء الطلبة المقيمين هناك المطعوم لمنع انتقال العدوى لهم . 

 

وتابع : انه وجد كامل التعاون الاستجابة من المعنيين في وزارة التعليم العالي ، والذين بدورهم قاموا بمخاطبة وزارة الصحة للتنسيق واعطاء الطلبة المطعوم وفي اسرع وقت ، الا ان الصدمة اصابت المواطن وذلك اثر تصريح الوزارة بعدم توفر مطعوم للكوليرا في الوزارة . 

 

وتسائل المواطن ، هل يعقل ان وزارة الصحة تخلو من مطعوم هكذا وباء ؟ ولماذا لا بتوفر في مستودعاتها على الرغم من توفره في المستودعات الخاصة بالمستشفيات العسكرية ؟ مؤكداً ان الوزارة لم تحرك ساكناً حتى اليوم بمخاطبة الجهات الصحية بالجزائر ولا حتى القيام بمخاطبة وزارة الخارجية لمتابعة الطلبة والاطمئنان على صحتهم . 

 

وطالب المواطن وزارة الصحة بضرورة مخاطبة الجهات المعنية والحكومية في دولة الجزائر وبالتنسيق من خلال سفارة المملكة هناك لاعطاء الطلبة المطعوم لحمايتهم من انتقال العدوى لهم . 

 

يشار الى ان وزارة الصحة قد كشفت سابقاً ومن خلال تصريحات صحفية سابقة عن عدم توفر مطعوم الكوليرا بالمستشفيات والمراكز التابعة للوزارة، باستثناء كميات محدودة في مديرية الخدمات الطبية الملكية .


وبينت الوزارة في تصريحاتها ، إن فرقها في المطارات والمناطق الحدودية تمنع دخول الحالات المشتبهة بها، وكذلك منع الاغذية غير المعلبة القادمة من مناطق يشتبه بوجود حالات فيها مصابة بالكوليرا كالجزائر التي تتعامل حالياً مع 74 حالة مرضية، واليمن".


ولفتت الوزارة انها خاطبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإيصال تعليمات للطلبة الاردنيين الدارسين في الجزائر بضرورة الابتعاد عن الغذاء الملوث، واتباع الإجراءات الصحية، وعدم إدخال مواد غير معلبة او ملوثة الى الاردن، او استخدامها في مكان اقامتهم.


يذكر أن عدد المصابين بمرض الكوليرا في الجزائر ارتفع إلى 74 حالة منتشرين في 6 مناطق، منذ بدء ظهور الوباء بداية شهر آب (أغسطس) الماضي، حسبما أعلنت وزارة الصحة الجزائرية التي أشارت إلى "أن 132 حالة غادرت المستشفى بعد شفائهم".

ووباء الكوليرا هو عبارة عن عدوى معوية حادة تنجم عن تناول طعام أو مياه ملوثة تسبب الإسهال والقيء، ويمكن أن تؤدي إلى الجفاف الشديد والموت في غياب العلاج الفوري.