الثلاثاء 22-01-2019
الوكيل الاخباري



رسالة مؤثرة للطفلين " ريتاج وزياد" بعد استجابة الرزاز لمناشدتهما - فيديو

Capture


قال والد الطفلين من ذوي الاحتياجات الخاصة " ريتاج وزياد "  قد انتهت واستطاعا اكمال دراستهما والعودة الى حياتهما الطبيعية بعد استجابة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز لمطالبهما وتلبية مناشدتهما والمتمثلة بإكمال تعليمهما في المدارس الحكومية او التكفل بدراستهما في المدرسة الخاصة ، والتي نشرت سابقاً عبر موقع الوكيل الاخباري عقب رصدها مباشرة اثناء بثها عبر البرنامج الجماهيري الاذاعي " برنامج الوكيل" في شهر ايار الماضي . 

 

وبين والد الطفلين يزيد ابو زيد خلال حديثه لبرنامج الوكيل عبر اذاعة القوات المسلحة الاردنية " راديو هلا" ، اليوم الاثنين، ان رئيس الوزراء التقى بطفليه قبل ايام ، وتحدث اليهما ووعدهما بانهاء معاناتهما في اسرع وقت ، حيث انه تلقى الخميس الماضي اتصالا هاتفيا من المعنيين في وزارة التربية والتعليم مفاده تكفل الوزارة بكافة المصاريف الدراسية لطفليه في احدى المدارس الخاصة . 

 

اظهار أخبار متعلقة


 

واشار الى انه وخلال تواجده في الوزارة ، أُبلغ ان اتصل 3 مرات هاتفيا مع الوزارة للاطمئنان على اتمام الاجراءات كافة لانهاء معاناة طفليه . 

 

وقدم ابو زيد شكره الجزيل لرئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز على متابعته المستمرة لمناشدة طفليه وانهائها وتحقيق مطلبهما في اكمال تعليمهما . 


وتعود معاناة الطفلين الى اتصال هاتفي ورد بتاريخ 21-5-2018 الى برنامج  الوكيل من ولي امر الطفلين ابو زيد،قال في اتصاله آنذاك " أن طفليه "ريتاج البالغة من العمر 13 عاماً" و شقيقها " زياد البالغ من العمر 12 عاماً" يعانيان من اعاقة حركية وهو الامر الذي يحول دون استمرار تلقيهما للتعليم في المدارس الخاصة بسبب التكاليف المادية المترتبة عليهما والباهظة مقارنة مع وضعه المادي البسيط .

وبين والد والطفلين في اتصاله " ان طفليه متفوقين في دراستهما ويحصلان في كل عام على معدلات دراسية عالية ، الا انهما مصابان بالشلل الدماغي في الاطراف العلوية والسفلية" ، وانه اصبح غير قادر على تدريسهما في المدارس الخاصة ، وانه مضطر الى نقلهما الى المدارس الحكومية ، الا ان هذا الامر كان كحائط الصد لهما واوقف حلمهما في اكمال دراستهما، وذلك نظراً ان كلا منهما سيكون في مدرسة منفصلة.

المشكلة تكمن هنا " بحسب حديثه لبرنامج الوكيل" ، ان المدارس الحكومية كافة تأتي طوابق وادراج ، وهذا الامر لا يتناسب مع الحالة الصحية لطفليه ، وان حدث فإنه يتطلب وجود مرافق لهما اثناء تواجدهما داخل المدرسة الحكومية وهو الشيء المستحيل لعدم وجود احد " .

واضاف ، ان السنة الماضية لم يكملا تعليمهما بسبب التكاليف الباهظة التي تتطلبها دراستهما ، وان العام الحالي " الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي السابق لم يكملاه ايضاً " . 

ولفت والدهما في ذلك الوقت ، الى مناشدة طفليه ومن خلال فيديو الى جلالة الملك للنظر الى حالهما التعليمي والصحي ، في ظل عدم قدرته المادية على اكماله في المدارس الخاصة، وعلى استطاعة اكماله في المدارس الحكومية لصعوبة تنقلهما وحاجتهما الى مرافق دائم برفقتهما . 

مدير ادارة التربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم الدكتور سامي المحاسيس ، قال لــ"الوكيل الاخباري" ان الوزارة ابلغت رسميا من رئاسة الوزراء الاربعاء الماضي بضرورة متابعة وانهاء معاناة الطفلين ريتاج وزياد ، وابلاغ دولة رئيس الوزراء وبمخاطبة رسمية عن الحلول المستعجلة لتحقيق حلم الطفلين بإكمال تعليمهما . 

واوضح المحاسيس، ان المديرية ومن خلال الوزارة قام وبموجب كتاب رسمي بمخاطبة المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ، والذي تم الاتفاق عليه لاحقاً هو بتكفل الوزارة لجميع التكاليف الدراسية للطفلين في المدرسة الخاصة التي يتلقون دراستهما فيها، وذلك ضمن المبلغ المالي المخصص للوزارة من المجلس والبالغ قيمته سنوياً 100 الف دينار . 

واشار الى انه تم ابلاغ ادارة المدرسة الخاصة التي يتواجد فيها الطفلين وتم تسوية الامور المادية كافة .