الخميس 09-07-2020
الوكيل الاخباري



بروتوكول علاجي خاص

' مريض تصلّب لويحي 'يشكو معاناته و' الصّحــة' تتعهّد بمساعدته - فيديو

خ



الوكيل الإخباري - أكدت مديـر التأمين الصحـي في وزارة الصحّة ، الدكتورة إلهام خريسات ، على متابعة الوزارة الحثيثة ، لـ"مرضـى التصلّب اللويحـي" ، بتأمين الأدوية اللازمـة لهم .

 

وأوضحت ، للإعلامي محمّد الوكيل ، صباح اليوم الأربعـاء ، أن هنالك "بروتوكول " علاجي خاص بالمرضى ، من قبل أطباء من مختلف المؤسسات الطبيّة.

 

ولفتت خريسات لـ"برنامج الوكيل" ، والذي يُبثّ عبـر أثير إذاعة القوّات المُسلّحة الأردنية "راديــو هلا " ، أنه يتم تأمين الأدويـة من خلال لجنة استشاريّة ، حيث يتم من خلالها متابعة التطورات الصحيّة للمرضى، وطرح عطاءات للأدوية اللازمـة  .

 

وعن آلية حصول المرضى على الأدوية ، أشارت أنّ ذلك يتم تأميـن بأقساط مُيسّرة ، أو من خلال تأمين مدني ، أومن خلال إعفاء من الديوان الملكي الهاشمي .

 

وكان أحد مـرضى "التصلّب اللويحي"، تواصل مع البرنامج ، لبثّ معاناته في عدم حصوله على الدواء ، لعدم توفّره ، الأمر الذي حدا بمدير التأمين الصحي، إلهام خريسات ، التعهّد ، بتأمين العلاج .

 

وذكرت خريسات ، أن المرض يُصيب الفئة العُمرية ما بيّن (20- 40) عاما ، مبيّنة أن عدد المرضى المُسجّّلين في إدارة التأمين الصحي وصل إلى (2284) مريض .

 

والتصلّب اللويحي ، هو مرض يؤدي في كثير من الأحيان إلى الإنهاك، إذ يقوم جهاز المناعة في الجسم بإتلاف الغشاء المحيط بالأعصاب، ووظيفته حمايتها.

 

التلف أو التآكل للغشاء يؤثر سلبا على عملية الاتصال ما بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم. وفي نهاية المطاف، قد تصاب الأعصاب نفسها بالضرر، وهو ضرر غير قابل للإصلاح.