الجمعة 24-05-2019
الوكيل الاخباري



وزير الزراعة للوكيل: 'لن يغمض لنا جفن حتى نقضي على 'رائحة' الجراد من سماء المملكة

main_image5bbf78be135b1



الوكيل الاخباري - بهاء سلامة - أكد وزير الزراعة و وزير البيئة المهندس إبراهيم الشحاحدة في حديثه لـ برنامج الوكيل على إذاعة "هلا" القوات المسلحة الأردنية الإثنين، أن الوزارة بدأت حملة لمكافحة السرب الثاني من الجراد الصحراوي منذ فجر اليوم، مشيراً أن لا أسراب جديدة أخرى حتى الآن.

انه تم القضاء على السرب الاول من الجراد الصحراوي في منطقة مناوخ بالجفر الذي تواجد على مساحة تسعة كيلومترات مربعة ، و اشار الى انه نتيجة حركة الرياح الجنوبية تم دخول سرب اخر من الجراد الصحراوي الى الاراضي الاردنية حيث تم متابعة اتجاه طيرانه من قبل فرق الاستكشاف وتحديد احداثيات مكان تواجده في محافظة الطفيلة منطقة ضانا (البرة) وبدأت مكافحته الساعة الخامسة صباحاً باستخدام طائرة سلاح الجو وعشرة فرق من وزارة الزراعة للقضاء التام عليه و إبادته بنسبة 95%، واكد الشحاحدة ان عملية المراقبة مستمرة على مدار الساعة من قبل كوادر وزارة الزراعة.

 

اظهار أخبار متعلقة


 

و أشار الشحاحدة أن هناك كادر تابع لوزارة الزراعة، مكون من 3 فرق، "فريق إعلامي موحد، و فريق استطلاع و أخر للمكافحة، و كلها تعمل على قدم وساق، ولايمكن أن يغمض لنا جفن و هناك بوادر لأثار سلبية قد تؤثر على أي أردني.

 

و وجه الشحاحدة رسالة شكر للمزارعين و سكان المناطق الجنوبية الذين كانوا على دراية ووعي كبير في التعامل مع كل التعليمات، حيث طلبنا منهم عدم دخول الثروة الحيوانية للمناطق التي يتم "الرش" بها، و استجابوا بكل تعاون.

 

و ختم الشحاحدة حديثه حول تسبب حركة الرياح في قدوم الجراد، أن الجراد يتحرك مع الرياح و هذا سبب تواجده و لكن متوقع في الأيام المقبلة أن تكون الرياح عكسية مما قد يكون كبيئة طاردة لهذه الحشرة، منوهاً ان الخطر و الحمد لله قد زال بشكل كبير فالجفر هي الان "سجادة حمراء" نظراً لسقوط هذا الجراد فور مكافحته.

و وضح الشحاحدة، أن هناك تداول لفيديوهات يظهر بها جنادب و بعض الخنافس نظراً للموسم الربيعي الوافر الذي زارة المملكة و هي تأتي ن المناطق المعتمة بحثاً عن الضوء.