الثلاثاء 21-05-2019
الوكيل الاخباري



وزير الزراعة يكشف تفاصيل خطة الطوارىء لمواجهة الجراد و يوجه رسالة للمواطنين - فيديو

2201923163850915772614



بهاء سلامة - أكد وزير الزراعة المهندس إبراهم الشحاحدة ، في حديثه لبرنامج الوكيل مع الزميل محمد الوكيل على راديو هلا إذاعة القوات المسلحة الأردنية الأحد، أن فرق الوزارة جاهزة بكامل طاقتها و تنسيقاتها مع مختلف الجهات المعنية لمكافحة أفه الجراد التي يتخوف منها الإردنيين في الساعات القليلة الماضية.

 

اظهار أخبار متعلقة

 

و قال الشحاحدة: " أعددنا فرقاً لمواجهة أفة الجراد منذ أكثر من شهر في مختلف محافظات المملكة بالعقبة و الطفيلة و في عمان و الأزرق، نملك مرشات تستطيع أن "ترش" لـ1000 كم في اليوم حيث هناك خطة وقائية استباقية بالتعاون بشكل كبير مع معدات و طائرات الجيش العربي.

 

و أضاف الشحاحدة: " كان هناك اجتماع قبل أسبوع لهيئة مكافحة الجراد التي يشارك بها 16 دولة من دول الجوار و بالتعاون بالتأكيد مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، و وقفنا على خطورة هذه الحشرة على كل ما هو أخضر خطيرة و لها دائماً مسرب و واتجاه معين تجعل منها زيادة .

 

و أردف الشحاحدة في حديثه بتوجيه رسالة للمواطنين ، بأن الأردن خالٍ بشكل تام حتى هذه اللحظة من تواجد هذه الحشرة الفتاكة، هي في الوقت الحالي في السعودية و تحديداً في منطقة البحر الأحمر، و سبب تواجدها هو هطول الأمطار على منطقة لم تعتد على الأمطار من قبل، و رغم وجودها في الجاره السعودية إلا أنها ليست بالطور المكتمل و ليست كشكل أسراب تدعونا للذُعر.

 

و أشار الشحاحدة في توضيح هام: " الحمد لله الرياح متجهة نحو الجنوب و في طريقها للشمال، و هذا الأمر يقلل من خطر دخول هذه الحشرة إلى المملكة.

 

وختم الشحاحدة مؤكداً أن مربي الثروة الحيوانية على الحدود الأردنية مع السعودية يتواصلون بشكل كامل مع الوزارة و يزودوها بكل التفاصيل أولاً بأولـ  و الوزارة جندت 120 موظف في غرفة طوارىء خاصة للحد من هذه الآفة.

 

الجندب و الجراد 

 

و في معرض إجابته عن الفرق بين الجندب و الجراد، تبعاً لما تنشره مواقع التواصل بأن الصفات متقاربة بين الحشرتين، قال الشحاحدة: " نجهز لخطة إعلامية خاصة لتوعية المواطنين في الفروق بين حشرتي الجندب و الجراد، و سيكون بها كل التفاصيل و الإجابات الشاملة و الكافة لما يدور في خلد المواطن الأردني المتوجس من هذه الحشرة.