الأحد 21-04-2019
الوكيل الاخباري



وزير العمل لـ الوكيل : القضايا في المحاكم العُمالية مجانية - فيديو

maxresdefault (32)



خاص - أكد وزیر العمل سمیر مراد أن من یتأخر راتبه من موظفي القطاع الخاص له الحق فورا بموجب قانون العمل التقدم بشكوى لدى الوزارة لتكلیف فرق التفتیش لاتخاذ الاجراءات المناسبة حسب قانون العمل.


وقال وزیر العمل ، ل"برنامج الوكيل" على إذاعة هلا الذي يقدمه الزميل الإعلامي محمد الوكيل خلال اتصال هاتفي أنه ”لا یحق لأي صاحب مؤسسة عمل أو منشأة أن یتأخر بدفع الاجر للمستخدم مقابل الخدمة التي تلقاھا مھما كان السبب“، مبینا أن قانون العمل یعاقب على ھذا الإجراء.

اظهار أخبار متعلقة



وأوضح أن ”المدة المسموح بھا لتأخیر الرواتب لا تزید على اسبوع حسب المادة ٤٦ من قانون العمل الأردني ومن یتأخر راتبه عن ذلك علیه التقدم بشكوى لوزارة العمل لاتخاذ الإجراء المناسب“، موضحا أن مراعاة الظروف الاقتصادیة لأصحاب العمل لیست على حساب الموظف.


وأكد مراد أن قانون العمل واضح والأصل أن یتسلم المستخدم اجره في الموعد المحدد ولا یجوز تأخیر الرواتب اكثر من اسبوع، مشیرا إلى أن القانون یحمي الجمیع.


ولفت مراد أن المرافعة لدى المحاكم العمالية مجانا وتأخذ صفة الاستعجال والبت فيها ردا على العديد من الاستفسارات حول تأخر القضايا في المحاكم العمالية.

وتأتي هذه التصريحات بعد تلقي برنامج الوكيل عدد كبير من التسجيلات الصوتية من موظفي القطاع الخاص في مختلف القطاعات يشكون من تأخر صرف رواتبهم وكانت ابرزها شكوى تقدم بها أحد المواطنين قال ان زوجته تعمل في مدرسة خاصة معروفة في منطقة الشميساني ، ولغاية الان لم يستلموا رواتب شهري 12 و 1  ، اضافة الى اقتطاع راتب الاجازة الشتوية من الرواتب ، وعدم تسجيل المعلمات في الضمان الاجتماعي وغيرها من المخالفات.

اظهار أخبار متعلقة



وفي نهاية اللقاء أوعز وزير العمل سمير مراد لمتابعة كافة التسجيلات الصوتية التي وردت إلى برنامج الوكيل معبرا عن شكره وتقديره لمتابعة تلك القضايا العمالية عبر اثير برنامج الوكيل .