الخميس 21-01-2021
الوكيل الاخباري

موجة حارة وارتفاع ملموس على درجات الحرارة بالاردن

720202781843172224292


الوكيل الاخباري - صرح مدير ادارة الارصاد الجوية في وزارة النقل المهندس رائد رافد ال خطاب  بان اجواء شهر اب مناخياً تعتبر الأعلى حرارة بين جميع شهور السنة، فهو من أشهر الصيف التي تشهد عادة موجات حر متتالية، وهذا بحسب السجل المناخي الأردني في إدارة الأرصاد الجوية ففي هذا الشهر وشهر تموز من قبله، تتأثر المملكة عادة بالمنخفض الحراري الهندي الموسمي، والذي يؤدي الى اندفاع كتل هوائية حارة وجافة عبر شبه الجزيرة العربية إلى المنطقة.
اضافة اعلان

حيث بين ال خطاب بانه ومنذ بداية شهر آب الحالي وحتى هذا اليوم سادت الكتل الهوائية المعتدلة الحرارة والحارة نسبياً على الأجواء بشكل عام، وكانت الحرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل، بل وكانت في بعض الأيام أقل من معدلاتها بقليل، مع زيادة ملحوظة بالرطوبة الجوية التي أدت الى تشكل غيوم منخفضة في شمال ووسط المملكة، وتشكل الضباب أيضاً مع ساعات الفجر والصباح والتي ترافق معها إحساساً بالبرودة في معظم المرتفعات الجبلية.

واوضح ال خطاب بان السجلات المناخية في إدارة الأرصاد الجوية تشير الى ان  المملكة شهدت خلال الـ(99سنة) الماضية 24 موجة حر خلال شهر آب تتجاوز فيها درجات الحرارة عادة الـ(40 درجة مئوية) في مناطق مختلفة من المملكة، بما فيها العاصمة عمان التي سُجل فيها أعلى درجة حرارة عظمى (43.5 درجة مئوية) بتاريخ  20/آب/2010  وكانت بزيادة (11.0 د. مئوية) عن معدلها العام.

وبحسب خبرة أجدادنا خلال سنوات طويلة فإن الموروث الشعبي الأردني يزخر بالأمثلة والأقوال التي تتعلق بشهر آب بوصفه الأكثر حرارة، وأشهرها مقولة (آب اللهاب) التي لم تنطبق على شهر آب الحالي حتى اليوم، وهذا الإختلاف يعتبر عادياً وليس شذوذاً في المناخ، حيث قد يحدث تغيراً في مناخ الأردن لشهر أو لموسم، وذلك بحسب السجلات المناخية.

 واضاف ال خطاب بانه  لما تبقى من شهر آب، فتشير النماذج العددية واعتباراً من يوم السبت الى تأثر المملكة بموجة حارة، ستؤدي الى ارتفاع ملموس على درجات الحرارة عن معدلاتها العامة بحوالي (5-8 درجات مئوية)، حيث يتوقع أن يستمر تأثيرها خلال الأسبوع الأول من شهر أيلول القادم، لتسود الأجواء الحارة في معظم المناطق، بينما يتوقع أن تكون حارة جداً في مناطق البادية والأغوار والعقبة.