الثلاثاء 16-04-2024
الوكيل الاخباري
 

أسباب تدفعك للتوقف عن استخدام الزيت النباتي

20191016160437082


الوكيل الاخباري - تعتبر الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس وزيت الكونولا وزيت فول الصويا، من أكثر الزيوت استخداماً في وقتنا الحاضر لتحضير الكثير من الوجبات، إلا أن خبراء التغذية يؤكدون على أن هذه الزيوت قد تكون ضارة للصحة.

فيما يلي مجموعة الأسباب التي تجعلنا نتوقف عن استخدام الزيوت النباتية في وجباتنا، بحسب ما نقلت صحيفة تايمز أوف إنديا:

- تحتوي على مواد كيماوية

اضافة اعلان

لا يتم استخراج الزيوت النباتية بالضغط الطبيعي ولكن يتم الحصول عليها بمساعدة المواد الكيماوية. ومع ذلك، فإن الضرر لا يتوقف عند هذا الحد. يتم بعد ذلك إزالة الرائحة الكريهة من الزيت وتعديله قبل أن يصل إلى رف محل البقالة أو السوبر ماركت. يتم دمج الحبوب مع مادة كيميائية تسمى "الهكسان" لسحب أقصى قدر من الزيت. ثم يتم غليه لإزالة الشمع الصلب مما يؤدي إلى أكسدة الزيت. ثم يتم تبريد الزيت وتبييضه بمزيد من المواد الكيميائية لإزالة الشوائب بشكل أكبر. وفي النهاية إزالة الروائح الكريهة كيماوياً.

- تتسبب بالعديد من الأمراض
من المعروف أن الزيوت المؤكسدة تسبب الالتهاب والألم في الجسم، كما أن الزيوت النباتية غنية بالدهون المتعددة غير المشبعة التي لا يجب أن يستهلكها الجسم، إذ أنها تسبب الطفرات في الخلايا وانسداد الشرايين. إذا دخلت الدهون غير الصحية إلى الجلد، فقد تساهم أيضًا في الإصابة بسرطان الجلد. الزيوت النباتية غنية بالأوميغا 6 الذي يسبب نمواً سريعاً للخلايا السرطانية وتجلط الدم وزيادة الالتهابات في الجسم.

كما يؤدي اختلال توازن أوميغا 3 و 6 إلى الإصابة بأمراض القلب وأمراض المناعة الذاتية وأمراض التنكس العصبي وحتى السرطان. وفقًا لبعض الدراسات، يُعتقد أن الزيوت النباتية تقوم أيضًا بتحويل الكوليسترول الجيد (HDL) الموجود في الجسم إلى كولسترول ضار (LDL).

- يتم إنتاجه من الحبوب المعدلة وراثيا

لعديد من الزيوت النباتية، وخاصة الذرة والكانولا وفول الصويا، مصنوعة من الحبوب التي تحتوي على كائنات معدلة وراثيًا (GMO). عادة ما يتم علاجها بالكثير من المواد الكيميائية ويتم تعديلها بيولوجيًا، مما يجعلها غير آمنة للاستهلاك.

 

لحسن الحظ، هناك بعض البدائل المتاحة بسهولة للزيت النباتي والتي يجب أن تفكر في اعتمادها في الطبخ، وهي:



السمن البقري



الزبدة الطبيعية


زيت الزيتون البكر الممتاز


زيت الخردل 



زيت السمسم


زيت الفول السوداني

 

24

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة