الأربعاء 05-08-2020
الوكيل الاخباري



أسباب مدهشة تجعلك تتناول عصير الشمندر يومياً !

image (1)



الوكيل الاخباري - النظام الغذائي الصحي ضروري لحياة صحية وخالية من الأمراض، لأنه يزود الجسم بجميع العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لعمله السليم. ومع ذلك، في بعض الأحيان يكون لدى الجسم بعض المتطلبات الغذائية الخاصة ويجب تغيير النظام الغذائي وفقاً لذلك تحت إشراف أخصائي تغذية.

ويعتبر الشمندر أحد الأطعمة المفيدة التي يجب تناولها بشكل مستمر، لفوائده الصحية الكثيرة للجسم وخاصة إذا تم عصره وتناوله على شكل سائل.

فيما يلي مجموعة من الأسباب التي تجعلك تتناول عصير الشمندر على نحو يومي، بحسب ما ورد في صحيفة “تايمز أوف إنديا”:

- يساعد على التحكم في ضغط الدم:
يحتوي عصير الشمندر على النترات التي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الدم. يساعد أكسيد النيتريك على توسيع الأوعية الدموية والاسترخاء، مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم. وفقا لدراسة أجريت مؤخراً، فإن الأشخاص الذين يشربون 250 مل من عصير الشمندر يومياً لا يعانون من أي مشاكل في ضغط الدم.

- قد يبطئ تطور الخرف:
وفقًا للدراسات، يلزم اتباع نظام غذائي عالي النترات لمنع أو إبطاء الخرف. قد تساعد النترات على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ لدى كبار السن وتساعد على إبطاء التدهور المعرفي. عصير الشمندر، غني بالنترات، لذا فإنه يساعد على زيادة تدفق الدم في الفصوص الأمامية للدماغ، والتي ترتبط بالتفكير والسلوك المعرفي.

- يساعد في الحفاظ على وزن صحي:
عصير الشمندر منخفض السعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون. وبالتالي، فهو خيار صحي رائع. يمنح عصير الشمندر ما يكفي من العناصر الغذائية وتعزيز الطاقة، لذا ينصح بتناوله في الصباح.

- مصدر جيد للبوتاسيوم:
الشمندر مصدر جيد للبوتاسيوم والمعادن التي تساعد الأعصاب والعضلات على العمل بشكل صحيح. يساعد شرب عصير الشمندر يومياً على الحفاظ على مستويات البوتاسيوم المثلى.

- قد يمنع السرطان:
الشمندر يحصل على لونه الغني من البيتالينات، وهي مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء. وفقا لإحدى الدراسات، فإن البيتالينات لديها قدرات وقائية كيميائية ضد بعض الخلايا السرطانية، إضافة إلى اكتشافها للخلايا غير المستقرة في الجسم وتدميرها.

- يدعم الكبد ويخفض الكوليسترول:
سوء التغذية، والتعرض للمواد السامة، والاستهلاك المفرط للكحول قد يؤدي إلى مرض الكبد الدهني. من المحتمل أن يساعد البيتين المضاد للأكسدة الموجود في الشمندر على منع أو تقليل الترسبات الدهنية في الكبد. قد يساعد أيضاً في حماية الكبد من السموم وخفض نسبة الكوليسترول.

- يحسن قوة العضلات لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب:
اقترحت دراسة أجريت في عام 2015 فوائد إضافية للنترات في عصير الشمندر. وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من قصور في القلب شهدوا زيادة بنسبة 13٪ في قوة العضلات بعد ساعتين من شرب عصير الشمندر.

- مصدر جيد للمعادن:
المعادن مطلوبة للجهاز المناعي والعظام الصحية والأسنان. يوفر عصير الشمندر الحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والصوديوم والزنك والنحاس والسيلينيوم.

 

المصدر: 24

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة