الثلاثاء 17-09-2019
الوكيل الاخباري



أضرار ومخاطر عدة تحدث في الجسم بسبب كثرة النوم

sante185_370211055



الوكيل الاخباري - يحتاج جسم الاشخاص البالغين إلى 8 ساعات من النوم بالمتوسط في اليوم، وكما تسبب قلة النوم مجموعة من الاضطرابات في جسم الانسان ، لا يخلو النوم المفرط من مضار ومخاطر صحية .

وفيما يلي مجموعة من الأشياء السيئة التي يمكن أن تحدث في الجسم نتيجة لكثرة ساعات النوم، بحسب موقع توب 10 هوم ريميديز :

1- مشاكل القلب :
كشفت دراسة صدرت عام 2015 في مجلة طب الأعصاب الأمريكية، أن النوم لساعات طويلة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتات القلبية بنسبة 46% بعد ضبط عوامل الخطر التقليدية لمرض القلب والأوعية الدموية.
يرتبط النوم لساعات طويلة بخطر الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية.

2- البدانة :
النوم لساعات طويلة يرتبط بقلة النشاط البدني والحركي، مما يعني أن الجسم يحرق كمية أقل من السعرات الحرارية، وينتج عن ذلك زيادة في الوزن.

وتقدم دراسة نشرت عام 2008 دليلاً على أن أوقات النوم القصيرة والطويلة يزيد خطر زيادة وزن الجسم في المستقبل وزيادة الدهون لدى البالغين.

3- مرض السكري :
يؤثر النوم المفرط على قدرة الجسم على معالجة السكريات، ويضعف مقاومة الأنسولين، وهو عامل خطر معروف للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

علاوة على ذلك، يرتبط النوم وقلة النشاط مع زيادة خطر الإصابة بمرض السكري.



4- الاكتئاب :
يؤثر النوم على الناقلات العصبية في المخ، فمدة النوم الطويلة تؤدي إلى انخفاض النشاط البدني. والمزيد من النشاط البدني مهم لزيادة مستويات الناقلات العصبية كالدوبامين والسيروتونين، والتي يمكن أن تحسن مزاجك.
 

اظهار أخبار متعلقة



5- ضعف الذاكرة :
وجدت دراسة نشرت عام 2011 أن فترات النوم القصيرة أو الطويلة كانت عاملاً هاماً مرتبطًا بالنوم بشكل مستقل وترتبط بضعف الذاكرة، وقد تكون علامة لزيادة خطر الإصابة بضعف الإدراك لدى كبار السن.

6- الوفيات المبكرة :
في مراجعة أجريت في عام 2010 شملت 16 دراسة مختلفة، أبلغ الباحثون عن خطر متزايد للوفيات المبكرة بين الأشخاص الذين ينامون لساعات قصيرة أو طويلة. وارتبط النوم لأكثر من 8 ساعات في الليلة بزيادة خطر الوفاة بمقدار 1.3 مرة.

 

7- الصداع :
إذا كنت تستيقظ في وقت متأخر في الصباح، فأنت تفوت وقت الإفطار أو القهوة المعتاد. وفي مثل هذه الحالات، قد يرتبط الصداع بسحب الكافيين أو انخفاض نسبة السكر في الدم أو الجفاف.

8- آلام الظهر :
يؤدي الجلوس والنوم لمعظم الوقت إلى تقليل مستوى نشاطك، مما قد يكون ضاراً لعظامك وعضلاتك. وهذا يمكن أن يجعلك تشعر بالألم، خاصة إذا كنت تعاني من مشاكل في الظهر.

ويمكن أن يؤدي الاستلقاء لفترة طويلة من الوقت، وقلة حركة الجسم إلى ظهور علامات التهاب مرتفعة، وهذا يمكن أن يسبب المزيد من آلام الظهر.