الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

أطعمة غذائية تحمي من تشنج العضلات.. تعرف عليها

201903260141134113


الوكيل الاخباري - لا شك في أن تشنج العضلات المفاجئ مؤلم جداً ويعكس انكماشاً غير طوعي لعضلة واحدة أو أكثر. قد يظهر الألم أثناء الراحة أو خلال ممارسة النشاط الجسدي ويسبب صعوبة في أداء هذه المهمة. صحيح أن هذه الحالة ليست خطيرة لكنها مزعجة جداً ويمكن التخفيف من وطأتها بوسائل متوفرة في البيت دون الحاجة للمساعدة الطبية.

اضافة اعلان


ثمة أطعمة غذائية يجب التركيز على تناولها في حال المعاناة من تشنج العضلات لأنها تساعد على ترخية العضلات وتخفيف الألم بفضل احتوائها على البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والمغنزيوم المعززة للاسترخاء. وفي ما يأتي أبرزها:

1. الموز:
يعتبر الموز مصدراً جيداً للبوتاسيوم والمغنزيوم والكالسيوم، علماً أن هذه العناصر الغذائية الثلاث تساعد على تخفيف الشد العضلي، وهي بالتالي ممتازة لتخفيف تشنج العضلات.

2. الأفوكادو:
يحتوي الأفوكادو على نسبة كبيرة من البوتاسيوم، توازي عموماً ضعف الكمية الموجودة في البطاطا والموز. وتؤكد الدراسات العلمية أن البوتاسيوم مهم جداً لتحسين أداء العضلات والحفاظ على صحة القلب، ولذلك يوصى بالإكثار من استهلاك الأفوكادو خصوصاً وأنه قليل الدهون والسعرات الحرارية.

3. البطاطا:
تحتوي البطاطا على 6 أضعاف الكالسيوم الموجود في الموز، فضلاً عن احتوائها على البوتاسيوم والمغنزيوم، ما يقي من الشد العضلي، ويخفف من الآلام المصاحبة لتشنج العضلات في حال حصوله.

4. الشمام:
يحتوي الشمام على كمية وفيرة من المغنزيوم والكالسيوم والصوديوم والمياه، وهو بالتالي مثالي لحماية الجسم من الشد العضلي والجفاف.

5. الطماطم:
تحتوي الطماطم على نسبة عالية من البوتاسيوم وكمية وفيرة من المياه، وتساعد على تخفيف الشد العضلي حيث تعمل على ترطيب الجسم بشكل فعال.

6. الخضروات الورقية:
تعتبر الخضروات الورقية مصدراً غنياً بالكالسيوم والمغنزيوم، لذا يجب الحرص على إضافة السبانخ أو البروكلي أو ما شابه إلى الطبق اليومي للوقاية من الشد العضلي وتخفيف الألم الناتج عنه.

7. المكسرات:
تعتبر المكسرات والبذور من المصادر الجيدة للمغنزيوم والكالسيوم اللذين يعملان على تخفيف الشد العضلي. فعلى سبيل المثال، يحتوي 28 جراماً من اللوز المحمص المملح على 74 ملليجرام من المغنزيوم، وتحتوي الكمية نفسها من بذور عباد الشمس على 37 ملليجرام من المغنزيوم.

8. الفول والعدس:
يحتوي كوب العدس المطهو على 71 ملليجرام من المغنزيوم، فيما يحتوي كوب الفول على 120 ملليجرام من المغنزيوم. كما يحتوي الفول والعدس على نسبة عالية من الألياف التي تخفف من الشد العضلي وتساعد على التحكم بمعدلات السكر في الدم وخفض الكوليسترول.

 

المصدر: لها

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة