الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

ألم الظهر لدى الأطفال .. اسبابه واعراض تستدعي التدخل الطبي

201906120244244424


الوكيل الإخباري-عادةً ما تُعتبر آلام الظهر مشكلة خلال منتصف العمر وعند تقدم السن، ولكن قد يعاني بعض الأطفال أيضًا منها، ما يسبب شعور الأمهات بالقلق تخوفًا من أن يكون السبب المؤدي للحالة خطيرًا.

اضافة اعلان


نوضح  في السطور التالية، الأسباب المحتملة لآلام الظهر عند الأطفال، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".


أسباب ألم الظهر عند الأطفال


هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل يعاني من آلام الظهر، وفي حين أنه يمكن أن يكون شيئًا بسيطًا مثل شد العضلات، إلا أن آلام الظهر يمكن أن يكون لها أيضًا سبب أكثر خطورة، وتشمل ما يلي:


1- الألم العضلي
آلام العضلات هي السبب الأكثر شيوعًا لآلام الظهر عند الأطفال والمراهقين، وغالبًا ما تنتج عن إجهاد العضلات وإجهاد الأربطة، بالإضافة إلى الإفراط في الاستخدام.


ويعتبر الأطفال الذين يمارسون رياضات مكثفة على مدار العام معرضون بشكل خاص لخطر هذه الإصابات، كما يمكن أن يعاني الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أيضًا من الألم الناتج عن الإجهاد بسبب الوزن الزائد على عضلات الظهر والأربطة والعظام.


2- كسور الإجهاد
تعتبر كسور الإجهاد في العمود الفقري من الأسباب الشائعة لآلام الظهر لدى المراهقين، ومع ذلك، قد لا يدرك الطفل أنه مصاب، لأن الأعراض قد تستغرق وقتًا لتظهر.


وهناك أنواع مختلفة لكسور الإجهاد، ولكن النوع الأكثر شيوعًا منها في العمود الفقري يسمى انحلال الفقار، وهى إصابة عظم تحدث في الجزء الخلفي من العمود الفقري.


وتعتبر الإصابة شائعة عند المراهقين الذين يمارسون الرياضات التي تنطوي على الانحناء المتكرر للخلف، مثل الجمباز والغوص.


3- مشاكل القرص
يعني انفتاق القرص في العمود الفقري تمزق الوسادة اللينة بين فقرتين، ويتم ضغط مادة القرص ويمكن أن تضغط على الأعصاب والحبل الشوكي.
وعند الأطفال، تكون مادة القرص مرنة جدًا، مما يساعد العمود الفقري على التعامل مع القوى غير العادية، ومع التقدم في العمر ، تفقد الأقراص مرونتها ويزداد احتمال تمزقها.


ومع ذلك، يمكن أن تتمزق الأقراص في ظهر الطفل إذا تعرض لقوى مفرطة، مثل إصابة رضحي، كما يمكن أن تحدث التمزقات أيضًا إذا كانت الأقراص بها بنية غير طبيعية .


وتشمل أعراض انفتاق القرص ألم الساق، تنميل ووخز في الساقين، ضعف الساق، وصعوبة في ثني أو تقويم العمود الفقري.


4- الالتهابات
يمكن أن يصاب الأطفال الصغار والأطفال والمراهقون بالعدوى التي تشمل العمود الفقري، وتختلف أعراض هذه العدوى، ولكنها يمكن أن تشمل آلام الظهر وحمى منخفضة الدرجة وشعور عام بالمرض.


ويعد التهاب السحايا من أخطر أنواع التهابات العمود الفقري، ويحدث بسبب البكتيريا والفيروسات والفطريات والجراثيم الأخرى، ويُعد التهاب السحايا الذي تسببه البكتيريا حالة طبية طارئة.


إذا كان طفلك يعاني من آلام الظهر وأي من أعراض التهاب السحايا، مثل ارتفاع درجة الحرارة، تصلب الرقبة، صداع شديد، الحساسية للضوء، التقيؤ، الارتباك، وتغير السلوك، فيجب الذهاب للطبيب المختص على الفور.


5- مشاكل المحاذاة
إذا كانت محاذاة العمود الفقري لطفلك غير طبيعية، يمكن أن تسبب آلام الظهر، وقد تغير شكل ظهره أيضًا، وفي بعض الأحيان، من السهل رؤية التشوهات ولكنها لا تسبب الألم.


ومن أبرز أنواع تشوهات العمود الفقري الأكثر شيوعًا عند الأطفال:
- الجنف، وهو تشوه يسبب انحناء العمود الفقري على شكل حرفS .

- حداب شويرمانهي، وهى حالة تسبب انحناء حاد في العمود الفقري.


6- الأورام
يمكن أن تحدث العديد من أورام العظام غير السرطانية الحميدة والخبيثة في العمود الفقري.


وفي حين أن أورام العمود الفقري هي سبب غير شائع جدًا لآلام الظهر عند الأطفال والمراهقين، فقد لا يزال مقدم الخدمة يعتبرها محتملة.


وتسبب بعض الأورام الكثير من الألم، في حين أن البعض الآخر قد لا يسبب أي أعراض.


وعند معاناة الطفل من آلام الظهر مع المرض العام، أو فقدان الوزن، وزيادة حدة الألم في الليل، فيجب الإسرالع في استشارة الطبيب المختص.


متى يجب استشارة الطبيب المختص عند معاناة الطفل من ألم الظهر؟
- عمر الطفل 4 أعوام أو أقل.
- المعاناة من ألم الظهر في الليل، أو يوقظ الطفل من النوم.
- المعاناة من ألم مستمر لأكثر من عدة أسابيع.
- المعاناة من ألم يمتد إلى إحدى الساقين أو كلتيهما.
- الحمى، القشعريرة، والتوعك.
- فقدان الوزن دون محاولة.
- ضعف أو تنميل أو صعوبة في المشي.
- مشاكل في السيطرة على المثانة أو الأمعاء.

الكونسلتو الطبي

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة