الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

اطعمة يجب ألا تأكلها بعد انتهاء تاريخ الصلاحية

هذه-الأطعمة-يمكنك-استهلاكها-بعد-انتهاء-الصلاحية-1632243034253


الوكيل الإخباري - المنتجات الغذائية يختلف مصطلح فترة الصلاحية عن تاريخ انتهاء الصلاحية؛ إذ إن فترة الصلاحية تختص بجودة المنتج أي أن فترة الصلاحية هي ضمان لجودة المنتج من حيث اللون والطعم والرائحة والقوام المناسبين للمنتج الغذائي، أي قد يبقى المنتج الذي تجاوز فترة الصلاحية الخاصة به آمنا وأما جودته فلم تعد مضمونة أكثر من ذلك، وتتأثر فترة الصلاحية إلى حد بعيد بعوامل متعددة، وهي التعرض للضوء والحرارة والرطوبة والتلوث بالأشياء مثل الكائنات الحية المجهرية. 

اضافة اعلان

 

وفي ما يلي، الأطعمة التي يجب ألا تأكليها بعد تاريخ انتهاء صلاحيتها، والمدة المتوقعة لتبقى الأطعمة آمنة: 

البيض 
البيض مدة صلاحيته من ثلاثة إلى خمسة أسابيع، إذا تم حفظه في الثلاجة عند درجة حرارة مناسبة تبلغ 40 درجة فهرنهايت أو أكثر. لكن يجب عليكِ التخلص من أي بيض متصدع بسبب خطر الإصابة بالسالمونيلا. 


البيض المطبوخ بشكلٍ جيد 
البيض المطبوخ جيدًا يستمر لمدة أسبوع تقريبًا بعد الطهي، لكن إذا تجاوز هذه المدة فعليكِ الاستغناء عنه فوراً. 


الجبن الطري 
منتجات الجبن الطري، مثل "الريكوتا"، عادة يكون لها تاريخ بيع، وتستمر لمدة أسبوع في الثلاجة، حيث إن أي شيء يحتوي على نسبة عالية من الرطوبة سيسمح للبكتيريا والعفن بالانتقال بسهولة من قسم من الطعام إلى قسم آخر، لذا، ارمِي أي شيء به تلف مرئي. 


الجبن المبشور 
عادة يكون للجبن المبشور تاريخ انتهاء صلاحية، وإذا لم يتم فتحه، فقد يستمر لمدة أسبوع بعد ذلك التاريخ، لكن بمجرد فتحه، قد يتطور العفن بسرعة، لذا استخدميه في غضون أيام قليلة، وإذا رأيتِ أي نمو للعفن، فقومي برميه لأنه ليست لديك أي فكرة عن المدى الذي يمتد فيه العفن. 


زيت الطهي 
ستستمر معظم الزيوت لمدة عام على الرف، وحوالي ستة أشهر بمجرد فتحها، إذ بمرور الوقت يظهر طعم مر زنخ، يجب التخلص منه، وسيساعد إبعادها عن الحرارة والضوء في إطالة عمرها. 


الثوم في الجرار (بالزيت) 
يستمر الثوم المحضر تجارياً، أو المفروم في برطمان، من 8 إلى 12 شهرًا في المخزن غير مفتوح، أو حوالي شهر أو أكثر في الثلاجة، لأنه يحتوي على مواد حافظة لإطالة عمره، إذ عندما تتم تعبئة الثوم وتغطيته بالزيت، فإن البيئة الخالية من الأكسجين تعزز إنبات الجراثيم. 

 

الكاتشب 
يستمر حتى 6 أشهر بمجرد فتحه، لكن إذا لم يتم فتحه قد يبدأ في تغير اللون بعد تاريخ انتهائه، لكن هذا عادةً يكون مجرد مشكلة جودة، وليس مشكلة تتعلق بالسلامة. 


الصلصة الحارة 
إذا كنتِ تحبين الصلصة الحارة في كل شيء تقريبًا، فأنتِ محظوظة؛ إذ إن هذه الصلصات تتمتع بعمر افتراضي طويل، وستستمر لمدة 6 أشهر في المخزن وأطول إذا تم تبريدها. وقد يتغير اللون بمرور الوقت، لذا تخلصي منها، إذا كانت غير جذابة. 


الزيتون 
عادةً يكون صالحاً لمدة 18 شهرًا بعد الشراء إذا بقي مغلقاً، لكنه يبقى صالحاً لأسبوعين فقط من فتحه ووضعه في الثلاجة. 


المخللات 
يمكن تخزين برطمانات المخللات لمدة عام في المخزن، أو في الثلاجة لبضعة أشهر في حالة فتحها، حيث إن هذه الأنواع من الأطعمة ستكون مالحة، والملح مثبط لنمو البكتيريا، لذا هي عمومًا جيدة.


المربى والجيلو 
لديك من 6 إلى 18 شهرًا في المخزن طالما أنها غير مفتوحة، ومن 6 إلى 12 شهرًا في الثلاجة. وعادةً، ستلاحظين أن السكر يتبلور إذا كان في الثلاجة لبعض الوقت، لكن لايزال من الجيد تناوله. 

العصير الطازج 
للعصائر الطازجة مدة صلاحيتها قصيرة، لذا اشربيها في غضون أيام قليلة من الشراء، بينما تدوم العصائر المعالجة تجاريًا بشكل عام لمدة أسبوع إلى 10 أيام بعد الفتح. 

 

زهرة الخليج 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة