الأحد 29-03-2020
الوكيل الاخباري



الأمم المتحدة تحذر من خطر محدق بصحة الأطفال

368361_1_1582124513



الوكيل الاخباري -  حذّرت الأمم المتحدة على موقعها الألكتروني الذي يبث من نيويورك ، من أن صحة الأطفال في العالم تواجه "خطرا محدقا" نتيجة جملة عوامل من أبرزها التغير المناخي والطعام غير الصحي وتسويق منتجات التبغ والتدخين .

ونددت الأمم المتحدة في تقرير صدر الخميس تحت عنوان "توفير مستقبل لأطفال العالم " بضرورة قيام دول العالم بحماية مستقبل الأجيال الجديدة كما ينبغي.

وأشار التقرير الى أنه بالرغم من تحقيق بعض التقدم خلال السنوات العشرين الماضية على صعيد صحة الأطفال والأحداث، الا أن هذا التقدم بات اليوم معطّلا لا بل مهددا. وللتوصل إلى هذا النتيجة المهمة ، وضعت المجموعة التي شكلتها منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، وتضم 40 خبيرا مستقلا في مجال صحة الطفل من جميع أنحاء العالم، مؤشّرا جديد لقياس إمكانيات تنشئة الأطفال انطلاقا من بيانات 180 بلدا حول معدل الوفيات والوضع الصحي والتغذية والتربية وغيرها.

وكما هو متوقّع، تصدرت القائمة دولا غنية وفي طليعتها النرويج تلتها كوريا الجنوبية ثم هولندا وفرنسا، فيما صنفت في أسفل القائمة دول من إفريقيا جنوب الصحراء هي جمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد والصومال والنيجر.

ودعا التقرير الخبراء الحكومات الوطنية إلى تشديد التعليمات التي تؤدي الى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون "حتى يكون للأطفال مستقبل على هذه الأرض"، والأخذ بالاعتبار أصوات الأصغر سنا في القرارات السياسية وتقييم مفاعيل هذه القرارات على صحة الأطفال بشكل منهجي ، مما يساهم بدور أكبر في مجتمعاتهم المحلية ومراكز صنع القرار .

وكالات