الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الرغبة الشديدة بتناول الأطعمة المالحة علامة على خلل في الجسم

2019_7_25_20_23_2_984


الوكيل الإخباري - يظن البعض أن دور الملح ينحصر في تعديل طعم وجبات الطعام، وإضافته تأتي من باب إضافة نكهة محببة. لكن، الحقيقة بحسب خبيرة التغذية، فاتن تميم، تقول إن الملح ضروري للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك التحكم في العضلات، والحفاظ على توازن السوائل.

اضافة اعلان

 

وتعدد خبيرة التغذية سبعة أسباب، يطلب بها الجسم الأطعمة المالحة، هي:

 

1. الجفاف: يحتاج الجسم إلى الحفاظ على مستوى معين من السوائل ليعمل بشكل صحيح. فإذا كانت هذه المستويات أقل من المستوى الصحي، فيبدأ الجسم اشتهاء الملح للتشجيع على شرب الماء أو تناول المزيد من الطعام المملح.

 

2. عدم توازن المعادن في الجسم: تحتوي سوائل الجسم على معادن حيوية، تساعد الجسم على العمل بشكل صحيح، منها الصوديوم الموجود في ملح الطعام.

 

3. مرض أديسون: هو مرض نادر يمكن أن يقلل كمية الهرمونات التي تفرزها الغدد الكظرية. ويعاني الأشخاص المصابون بهذا المرض الرغبة الشديدة في تناول الملح، بالإضافة إلى أعراض أخرى، مثل: التعب الشديد، ونقص الطاقة، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، والجلد الشاحب، وانخفاض ضغط الدم، والبقع الداكنة على الجلد، خاصة الوجه، والإسهال المستمر أو طويل الأمد، وقرح الفم.

 

 4. متلازمة بارتر: لا يستطيع الأشخاص المصابون بها إعادة امتصاص الصوديوم، إذ يُفقد أي صوديوم يتناولونه عن طريق البول. ويعاني المصاب بهذه المتلازمة اضطرابات في الكلى عند الولادة، لذا تظهر الأعراض مبكراً، وتشمل: انخفاض الوزن، وانخفاض ضغط الدم، وضعف العضلات أو تشنجها، والشعور بالحاجة للتبول بشكل متكرر، والإمساك وحصوات الكلى.


5. الضغط العصبي: يرتبط الضغط العصبي بإفراز مستويات مرتفعة من هرمون التوتر (الكورتيزول). وقد يكون اشتهاء الملح، سواء كانت رقائق البطاطس المالحة المقلية، أو شريحة كبيرة من البيتزا الساخنة، إحدى الطرق التي يحاول بها الجسم التعامل مع الإجهاد غير العادي؛ إذ تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من الصوديوم تفرز لديهم مستويات أقل من الكورتيزول، خلال فترات التوتر.   

 

6. الحمل: غالباً تعاني السيدات أثناء فترة الحمل الغثيان والقيء والإسهال، وهذه الحالات قد تؤدي إلى الجفاف. وكآلية تعويضية، يبدأ الجسم بالتوق إلى الأطعمة المالحة، لتصحيح هذا التوازن.

 

 

زهرة الخليج

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة