الإثنين 21-01-2019
الوكيل الاخباري



الزهايمر.. أعراض قد تعني "النبأ السيئ"

1-1214951


إن كنت تعتقد أن شخصا ما يعاني من مرض الزهايمر، لكن لا يمكنك التأكد من ذلك، فهناك أعراض تعتبر بمثابة مؤشرات هامة على هذا المرض، الذي لم يعد مقصورا على المسنين بل يمكن أن يصيب الشباب.
نستعرض هنا أبرز 10 أعراض، قد تكون مؤشرا قويا على مرض الزهايمر، الذي يؤثر على الذاكرة، ويتسبب بنحو 80 بالمئة من حالات الخرف، وفق ما ذكر موقع "هيلثي آند بريتي".
النسيان المتكرر
نعتقد في كثير من الأحيان أن فقدان الذاكرة جزء من الشيخوخة، لكن إن كنت تعاني كثيرا من النسيانالناتج عن الإجهاد أو القلق أو الاكتئاب، حتى في مرحلة الشباب، فهذا مؤشر حيوي على مرض ألزهايمر.
تقلب المزاج
تقلبات المزاج شائع جدا لدى الأشخاص الذين يعانون من ألزهايمر. ومن الأسباب الرئيسية وراء ذلك هي الخوف والارتباك والتعب والشعور بالإرهاق، والفشل في محاولة فهم العالم من حولنا.
ضعف التقدير
إن كنت لا تحسن تقدير الأمور، وتتصرف على الدوم بناء على قواعد تأتي بنتائج عكسية، فاعلم أنك تعاني من بدايات ألزهايمر. وأظهرت الدراسات أن القرارات الضعيفة أو المختلة سمة بارزة في الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر.
فقدان المال
أحد الأعراض الرئيسية لمرض ألزهايمر هو أن المريض يبدأ فجأة في فقدان أمواله ويواجه صعوبة في التعامل معها، ولا يمكنه أن يتذكر ما إذا كان قد دفع الفواتير أم لا، وفي حالات كثيرة تختلط لديه أرقام المبالغ.
صعوبة بالمهام العادية
يواجه مرضى ألزهايمر صعوبة في أداء المهام اليومية العادية، كأن ينسى أحدهم كيف يغلي الماء أو ينسى وضع التوابل في الطعام أو أن ينسى ما هو الطبق المفضل لديه أو حتى الجانب الذي يفضل النوم عليه.