الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

الشعور بألم في هذه المنطقة ينذر بالذبحة الصدرية

أسباب_ألم_الصدر_المفاجئ


الوكيل الإخباري- يعاني بعض الأشخاص من ألم الصدر عند النوم، ويرجع السبب في كثير من الأحيان إلى الإصابة بعدد من الأمراض، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص، خاصةً عند تكرار الشعور به.

اضافة اعلان


نستعرض  في التقرير التالي، أسباب ألم الصدر عند النوم على الظهر، وفقًا لموقع "Healthline".

أسباب ألم الصدر عند الاستلقاء على الظهر


1- أسباب متعلقة بالقلب


- النوبة القلبية: تحدث الإصابة بها، عندما يتعرض أحد الشرايين التي تمد عضلة القلب بالدم والأكسجين للانسداد، ويعد ألم الصدر من أعراضها الشائعة.
- التهاب التامور: مرض يحدث في الكيس المحيط بالقلب، عادةً ما يعاني المصابون به من ألم في الصدر عند التنفس أو الاستلقاء.


- الذبحة الصدرية: قد يشير ألم الصدر عند النوم إلى الإصابة بالذبحة الصدرية، التي تنتج عن انسداد الشريان التاجي.


- التهاب عضلة القلب: يشعر المصاب به باضطراب في معدل ضربات قلبه، بالإضافة إلى المعاناة من ألم في الصدر، يزداد حدة عند نومه على الظهر.


2- أسباب متعلقة بالجهاز التنفسي
- التهاب الجنبة: عندما يصاب الغشاء الجنب، الذي يغطي الرئتين ويبطن الجدار الداخلي لتجويف الصدر، بالالتهابات، يمكن أن يسبب ألمًا في الصدر، يزداد سوءًا عند السعال أو الشهيق أو النوم.


- الانصمام الرئوي: يرتبط حدوثه بوجود جلطة دموية في الشريان المغذي للرئتين، تمنع الدم المحمل بالأكسجين من التدفق إليهما، مما يؤدي إلى الشعور بألم في الصدر، يشبه ألم النوبة القلبية.


- فرط ضغط الدم الرئوي: أحد أنواع ارتفاع ضغط الدم، يؤثر سلبًا على شرايين الرئتين والشق الأيمن من القلب، تشمل أعراضه "ألم الصدر والخفقان وازرقاق الشفاه وضيق التنفس وتورم القدمين".


سرطان الرئة: من الممكن أن ينذر ألم الصدر بالإصابة بسرطان الرئة، خاصةً إذا كان يزداد حدة مع التنفس العميق أو السعال أو النوم على الظهر.


3- أسباب متعلقة بالجهاز الهضمي
- الحموضة: من الأعراض الشائعة لارتجاع المريء، تحدث بسبب ارتداد حمض المعدة إلى الحلق، مما يؤدي إلى الشعور بالاحتقان وألم في الصدر وصعوبة بالبلع، بالإضافة إلى السعال والتجشؤ.


- حصوات المرارة: إذا كان ألم الصدر قريبًا من منطقة أعلى البطن، ويمتد تأثيره إلى أسفل الظهر، فهذا يدل على الإصابة بحصوات المرارة.


- التهاب البنكرياس: يسبب هذا المرض ألمًا في منطقة أعلى البطن، قد يؤثر سلبًا على الجزء السفلي من الصدر.


- عسر البلع: حالة مرضية تشمل الاضطرابات التي تؤثر على الجزء العلوي من الحلق أو المريء إلى أسفل، يمكن أن يكون ألم الصدر عند النوم مؤشرًا على الإصابة.

 

الكونسلتو الطبي

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة