الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الشعور بالأرق.. تجنب هذه العادات لتتغلب عليه

5365


الوكيل الإخباري _ يعد الأرق من المشاكل التي يعاني منها الكثير ما يؤدي إلى العديد من العواقب الصحية والنفسية السيئة، وقد يكون السبب وراء هذا الأرق ليس أمراً صحيا بل بعض العادات التي نقوم بها، تعرف على بعض العادات التي تؤثر على النوم وتؤدي إلى الأرق:

اضافة اعلان


الهاتف قبل النوم

يقول الدكتور جوزيف تشاندلر، وهو أستاذ مساعد في علم النفس في كلية برمنغهام الجنوبية، إن التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني قبل النوم قد يشعرك بالتوتر الذي يؤدي إلى الأرق.


كما أن العقل يعتقد أن الضوء الاصطناعي الخارج من الشاشة هو ضوء النهار، وهذا يجعل الجسم لا ينتج الكثير من مادة الميلاتونين التي تساعد على النوم.


لذلك، قومي بإغلاق جميع الأجهزة الرقمية كالهاتف المحمول والكمبيوتر والتلفزيون قبل ساعة على الأقل من الذهاب إلى النوم.


الذهاب إلى الفراش في أوقات مختلفة
هناك بعض الأشخاص الذين لا يحددون موعدا معينا لنومهم؛ فمثلاً قد يذهبون إلى النوم يوم الأربعاء في الساعة الثامنة، بينما يوم السبت ينامون الساعة الثانية عشرة، فهذا قد يؤثر على نومك، ويجعلك تعانين من الأرق بعد فترة من الزمن.


لذلك، إذا كنت لا تتمكنين من الذهاب إلى الفراش في الوقت نفسه كل يوم، فحاولي أن لا يكون الاختلاف بالوقت أكثر من 30 إلى 45 دقيقة.


الإكثار من تناول القهوة
يحتوي الكافيين على العديد من المزايا الصحية، إلا أن أحد جوانبه السلبية هي أنه يجعل الأشخاص أكثر يقظة؛ ما يؤدي إلى عدم القدرة على النوم.


لذلك، حاولي تناول آخر فنجان من القهوة قبل 5 ساعات من الخلود إلى الفراش، فذلك سيساعدك في الحصول على نوم عميق ومريح.


غرفة النوم دافئة جدًا أو مشرقة
يؤدي انخفاض درجة حرارة الغرفة إلى انخفاض طبيعي في درجة حرارة الجسم، أما إذا كانت غرفة نومك دافئة جدًا فسيصعب على جسمك أن يبرد بالطريقة التي يحتاجها؛ ما يصعب عملية النوم.


كذلك الضوء، فالكميات الصغيرة يمكن أن تمنحك كمية أقل من الميلاتونين؛ ما يجعلك تشعرين باليقظة في وقت النوم، فبحسب الدراسات كلما كانت الغرفة معتمة أكثر كان من الأسهل عليك النوم براحة.


لذلك، عليك حجب الضوء عن الغرفة بشكل كامل، وتحديد درجة الحرارة على أن تكون مناسبة ليست دافئة جدا ولا باردة جدا.

 

 

المصدر : فوشيا 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة