الأحد 22-09-2019
الوكيل الاخباري



القيلولة مرتين في الأسبوع تقي من أمراض القلب !

9201910122083218777870



الوكيل الاخباري

 

توصل باحثون إلى أن الأشخاص الذين يأخذون قيلولة نهارية مرة أو مرتين أسبوعيا هم أقل عرضة لخطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية بنسبة 50% تقريبا، مقارنة بأولئك الذين لا ينامون أبدًا خلال اليوم.


ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وجدت دراسة أن القيلولة أكثر من مرتين فى الأسبوع لم يكن لها فوائد أخرى على صحة القلب. وأكد الباحثون أن قلة النوم تزيد من خطر تصلب الشرايين، وهو تراكم للكوليسترول في شرايين الجسم ما يؤدى إلى تضييقه وتصلبه.

- الوقت المثالي للنوم :
وقال العلماء إن الوقت المثالى للنوم هو ثماني ساعات في الليلة، ويمكن أن تكون القيلولة أداة لمساعدة الأشخاص على الوصول إلى هذا الرقم إذا فاتهم ذلك فى الليلة السابقة.

 

وأجريت الدراسة على 400 شخص تتراوح أعمارهم بين 35 و 75 لمدة خمس سنوات في المتوسط،. وقام فريق البحث من مستشفى لوزان الجامعي في سويسرا بمراقبتهم، ونظروا في العلاقة بين وتيرة القيلولة ومتوسط مدة الغفوة، وخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.


وخلال السنوات الخمس كانت هناك 155 نوبة قلبية أو سكتات دماغية، وارتبطت القيلولة مرة إلى مرتين أسبوعيا بانخفاض حدوث الخطر إلى النصف تقريبا (48%) مقارنة بأولئك الذين لم يحصلوا على قيلولة.


- عوامل مؤثرة :
وأوضحت معدّة الدراسة الدكتورة، "نادين هاوسلر"، أن الرابط المكتشف يعتمد على عوامل مؤثرة محتملة، مثل العمر ومدة النوم ليلا، فضلا عن مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

 

وكشف الباحثون أن الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما ويعانون من توقف التنفس الشديد أثناء النوم، ما زالوا معرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.


- نمط حياة سليم :
ويوصي الخبراء، في الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية "Heart"، بضرورة الحصول على قسط جيد من النوم ليلا ونهارا، واتباع نصائح نمط الحياة المتمثل في الوجبات الغذائية الجيدة ومستويات النشاط اللائق.

 

المصدر: العربية

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة