الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

الماء والصحة.. رفيقان منسجمان صيفاً

بحث_عن_خصائص_الماء


الوكيل الإخباري - يشكل الماء نحو 60% من جسم الإنسان، ويلعب هذا السائل دوراً حيوياً في ترطيب الجسم ونقل الأكسجين والتخلص من السموم الجسم، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.

اضافة اعلان


وتزداد أهمية شرب الماء في فصل الصيف، بحسب الدكتور كمال حماد، لما قد يسببه فقدان الماء للجسم من أمراض ومشاكل خطيرة، ويقول الطبيب حماد: "الماء رفيق منسجم مع الصحة، وعدم شرب الماء بكميات كافية يؤدي إلى عدة أضرار صحية، منها: التأثير في عدد من الوظائف الحيوية، الشعور بالإرهاق، وتعكُّر المزاج، ولا يمكن لأي مشروب آخر أن يعوض الفوائد التي نحصل عليها من الماء".


ترتفع أهمية تغذية الجسم بالماء والسوائل مع دخول موسم الصيف، وارتفاع درجات الحرارة، حيث يعد التجفاف ونقص كميات المياه في الجسم، من أهم أمراض الصيف التي يجب الانتباه لها، لما لهما من أضرار على الصحة لا يستهان بها. ونحن نعني هنا كل درجات التجفاف، حتى الخفيفة منه، لأن أضراره تشمل الجهاز العصبي والوعائي والكلوي والهضمي، وحتى الحالة النفسية، وتطال الناس من كل الأعمار، وبشكل خاص كبار السن (فوق عمر الـ50 سنة).


وينصح بأن يكون استهلاك الرجل للسوائل بمعدل 15 كوباً، والمرأة بمعدل 11 كوباً يومياً، علماً بأن السوائل يمكن أن نجنيها عن طريق الطعام (خاصة الخضروات والفواكه، التي يشكل الماء 80% من وزنها)، إضافة للماء والمشروبات.

 

وتعد أفضل الحلول التقريبية لكل منا تناول 8 أكواب من الماء، موزعة على ساعات اليوم (الكوب يعادل 240 مل).


وتحتاج أعضاء الجسم لاستهلاك كمية كافية من السوائل، والأكثر احتياجاً لها الكليتان، اللتان تقومان بمهمة التخلص من نفايات الجسم، عن طريق طرحها مع الماء في البول.


إضافة لأهميته في وظيفة الكليتين، الماء ضروري لجهاز الدوران (القلب والأوعية)، لتجنب النقص في حجم الدم، وللرئتين للإبقاء على رطوبة المجاري الهوائية، وللمفاصل لتسهيل حركتها، وللجهاز الهضمي لتمرير الطعام في الأمعاء، وللدماغ والأعصاب للحفاظ على وظائفها الحساسة، ومنها تنظيم حرارة الجسم.


ورغم وجود السوائل في كل الأطعمة والأشربة، فأفضل الشراب صحةً هو الماء القراح.

 

زهرة الخليج

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة