الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

تعرف على أسباب الاصابة بمرض السكري وكيفية الوقاية منه !

diabetes-528678_960_720_685601_large


الوكيل الاخباري - تفيد تقارير منظمة الصحة العالمية بأن عدد من المرضى المصابين بالسكري حول العالم قد تجاوز الـ 400 مليون شخص، وبذلك تصل المشكلة إلى مرحلة "الوباء".

اضافة اعلان

 

وتعتبر السُّمنة "زيادة الوزن"، والتقدّم في العُمر، والعوامل الوراثية، ونقص النشاط البدني من أهم أسباب الإصابة بمرض السكري. إليك ما تحتاج معرفته عن هذا المرض وطرق الوقاية منه :

 

- أسباب غير متوقعة :

تتزايد الأبحاث والأدلة العلمية على وجود عوامل أخرى تتسبب في مرض السكري غير البدانة وزيادة الوزن، وسوء التغذية الذي يسبب الإفراط في أكل النشويات. ومن هذه الأسباب التي تم تسليط الضوء عليها حديثاً: التوتر، والسهر ونقص النوم، وتناول الأدوية التي تخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

وقد وجدت دراسة حديثة نشرتها دورية "ديابيتس" أن كثرة السهر تقلل من حساسية الجسم للأنسولين، وأن الضوء الأزرق للشاشات الإلكترونية يساهم بقدر كبير في تأخير موعد النوم، وزيادة الأرق.

كما نبّهت دراسة أخرى نُشرت في "جورنال أوف إندوكرونولجي" إلى أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية من عوامل ضعف حساسية جسم الانسان للأنسولين.

وأشارت دراسات أخرى إلى أن كثرة أكل اللحوم الحمراء أحد عوامل الإصابة بمرض السكري، وأن نقص فيتامين "د" يمكن أن يكون أحد العوامل أيضا .

- الوقاية :

تساعد التغذية المتوازنة التي تتضمن الحبوب الكاملة والبقول والدهون الصحية والكربوهيدرات المعقّدة والبروتين على الوقاية من الإصابة بمرض السكري.

ويلعب النوم دوراً هاماً في توازن هرمونات جسم الانسان، وكذلك ممارسة النشاط البدني "التمارين الرياضية"، وينعكس ذلك على تأخير الإصابة بمرض السكري أو الوقاية منه.

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة