الجمعة 22-10-2021
الوكيل الاخباري

صمغ البامية فوائده الصحية لا تُعد ولا تحصى

image


الوكيل الإخباري - كثيرون قد لا يستسيغون طعهما وربما يهربون من قوامها اللزج، الذي يعتبرونه "مقرفا" في أحيان كثيرة، إلا أن فوائد البامية لا تعد ولا تحصى.

اضافة اعلان

فكل كل 100 غرام منها يحتوي على 33 سعراً حرارياً، بالإضافة إلى العديد من العناصر المفيدة مثل البروتينات والصوديوم والفيتامينات مثل فيتامين "سي" والكالسيوم والبوتاسيوم ولمغنيسيوم.

إلى ذلك، تحمل تلك الخضار فوائد صحية مذهلة، أبرزها:

أولا: مكافحة السرطان
تحتوي على بروتين يسمى الليكتين، وهذا النوع من البروتينات يساعد بحسب ما أظهرت عدة دراسات على مكافحة نمو الخلايا السرطانية، خاصة عندما يتعلق الأمر بسرطان الثدي.

ثانياً: تعزيز صحة جهاز الدوران
كما أشارت بعض الأبحاث والدراسات إلى أن تناول أغذية غنية بالألياف يساعد على التقليل من منسوب الكولسترول الضار في الجسم وخفض مستوياته ، تساعد على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسمنة.

ثالثاً: تحسين مستويات الطاقة
إلى ذلك، يساعد تناول البامية على تحسين مستويات الطاقة والتقليل من الشعور بالتعب والإرهاق، وذلك لأن بعض الأبحاث قد وجدت أن تناول الخضراوات التي تحتوي على بذور عموماً، مثل البامية، قد يساعد على تخفيف الإرهاق.

رابعاً: تحسين صحة الجهاز الهضمي
في موازاة ذلك، تساعد الألياف الغذائية على محاربة الإمساك وتحسين الهضم، كما أن تناول الألياف قد يساعد على تقليل فرص الإصابة بسرطانات القولون والشرج.

 

خامساً: مكافحة هشاشة العظام
كذلك من فوائد البامية أيضاً، مكافحة هشاشة العظام، وذلك لاحتوائها فيتامين ك المهم لتقوية العظام وتحسين صحتها، إذ يساعد على تحسين صحة امتصاص الكالسيوم الضروري لتقوية العظام.

 

سادساً: لمرضى السكري
فضلا عن كل ذلك، وجدت بعض الدراسات الأولية أن البامية قد تكون فعالة بشكل خاص في علاج مرض السكري وفي السيطرة على مستويات السكر في الدم.

سابعاً: لصحة الحامل والمرضعة
إلى ذلك، يعتبر حمض الفوليك هاماً بشكل خاص لصحة الحامل والجنين ولصحة المرأة المرضعة بعد الولادة، لذا فإن تناول كميات كافية من حمض الفوليك أمر شديد الأهمية.

 

ثامناً: تخفيف التوتر
وبالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه، فقد وجدت بعض الدراسات أن البذور الدقيقة الموجودة في البامية تحتوي على مواد تساعد على تخفيف حدة الاكتئاب وخفض التوتر على المدى الطويل عند بدء استهلاك البامية بانتظام.

 

المصدر - لبنان 24