السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

طرق بسيطة للوقاية من خشونة المفاصل !

714


الوكيل الاخباري - عند التقدم في العمر تبدأ الغضاريف وهي المادة الإسفنجية التي تحمي نهايات العظام بالجفاف والتصلب ويقل إنتاج الجسم من السائل (الزليلي) وهي المادة التي تعمل مثل الزيت للحفاظ على سهولة حركة المفاصل ونقصها يُحدث خشونة المفاصل ، هنالك نصائح للمساعدة على سهولة حركة المفاصل وتجنب الخشونة وهي:

- متاعب عند الاستيقاظ :
بعد النوم لعدة ساعات لا يقوم السائل الزليلي بوظيفته ولذا يجب الحرص على الحركة على مدار اليوم لتقليل حالة التيبس أو التورم التي تصيب الركبتين أو اليدين في الصباح.

اضافة اعلان


- تآكل الغضاريف :

إن المفصل هو النقطة التي تلتقي عندها عظمتان في جسم الإنسان وتغطي كل عظمة بطبقة من مادة مطاطية تسمى الغضروف، الذي يمنع احتكاك وفرك العظام ببعضها البعض حيث يتآكل الغضروف مع مرور الوقت ونتيجة التقدم في العمر أو عند التعرض للإصابات.


- علاج هشاشة العظام :
يُنصح بتجنب الحركات التي يُمكن أن تشكّل عبئا على المفصل المصاب مع العمل بجهد على استمرار الحركة المدروسة من خلال اللجوء إلى جلسات العلاج الطبيعي وفقد الوزن لمن يعانون من السمنة.

 

- التهاب المفاصل الروماتويدي وعلاجه :
الجهاز المناعي يحمي جسم الانسان من الجراثيم الخارجية لكن في بعض الأحيان تهاجم الجراثيم بطانة المفاصل وهو الذي يعمل على التهاب المفاصل الروماتويدي في مفاصل المعصم أو الأصابع ، كما يأتي علاج التهاب المفاصل الروماتويدي بالأدوية التي تبطئ أو توقف تطور المرض حيث يمكن ايضا للمريض الاعتناء بنفسه من خلال تناول وجبات غذائية صحية والراحة عند الحاجة، والاستمرار في الحركة.


- أنواع التهاب المفاصل :
هشاشة العظام والتهاب المفاصل هما الأكثر اصابة ولكن هنالك أنواع أخرى تؤثر على نظام المناعة وتؤدي إلى تيبس المفاصل مثل :

 

* التهاب الفقار اللاصق :

يؤثر التهاب الفقار اللاصق على العمود الفقري ولكنه يمكن أن يجعل الوركين أو اليدين أو القدمين تشعر بالتيبس.


* النقرس :

تعد أول علامة على تراكم حمض اليوريك في جسم الإنسان هي الشعور بألم في إصبع القدم الكبير.


* التهاب المفاصل المعدي :

يبدأ غالبًا بعدوى في مكان آخر بالجسم ثم ينتقل إلى مفصل كبير مثل (الورك).


- ممارسه التمارين الرياضية :
قد تساعد ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي المرضى الذين يعانون من مشاكل المفاصل ومتاعبها حيث انها تؤدي إلى تقوية العضلات التي تدعم المفاصل، بالإضافة إلى تقوية العظام وتحسين التوازن.


المصدر: العربية

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة