السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

عادات خاطئة تهدد صحة الدماغ .. تعرف عليها

2020_5_27_19_7_0_535


الوكيل الإخباري_ يتبع العديد من الأشخاص بعض العادات الخاطئة التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الدماغ، والقدرة على التركيز والانتباه، خاصة أن تلك العادات تضر بكيمياء الدماغ ، تعرف على أبرز العادات التي تؤثر على صحة الدماغ:

اضافة اعلان

 

قلة النوم

تعتبر قلة النوم من أخطر العادات التي تؤثر على صحة الدماغ، فأثناء النوم تتكون المسارات بين الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ، والتي تساعد على تذكر المعلومات الجديدة التي تعلمها الفرد، ومع قلة النوم يصبح العقل منهكًا، ولا يمكنه أداء واجباته أيضًا.

الإفراط في تناول المشروبات الغازية

تحتوي العديد من المشروبات الغازية على زيت نباتي يسمى (BVO)، وهو مثبط للسموم وله تأثير سام، والمستويات القليلة منه يمكن أن تتراكم في النظام العصبي مسببة اضطرابات الذاكرة، والأعصاب.

الإفراط في تناول التونة

بالرغم من توصية جمعية القلب الأمريكية بتناول الأسماك الدهنية مرتين أسبوعيًا على الأقل لحماية الدماغ، إلا أن الإفراط في تناول التونة يمكن أن يضر أكثر مما ينفع، بسبب احتوائها على الزئبق، وبالتالي يمكن أن تكون سامة إذا تم تناولها بكميات كبيرة، ما يسبب مشاكل في الإدراك، لذا فمن الأفضل اختيار الأسماك الدهنية الأخرى التي لا تحتوي على الكثير من الزئبق، مثل الأنشوجة، السلمون، وكلها غنية بالدهون المفيدة لصحة الدماغ.

الإفراط في الملح

الإفراط في تناول الملح يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ويالتالي قلة تدفق الدم إلى الدماغ، مما يؤثر سلبًا على التركيز والمهارات التنظيمية والذاكرة.

إهمال الرياضة

لا يؤدي التمرين المنتظم إلى تقوية العضلات فقط، بل يحافظ على صحة العقل، إذ يؤكد الأطباء أن الحركة تنتج البروتينات والهرمونات في الدماغ التي تحفز الذاكرة وتجعل الفرد أكثر يقظة، ويمكن الاكتفاء فقط بالمشي السريع لمدة 20 دقيقة في اليوم.

الإفراط في تناول القهوة
وجدت دراسة في علم الأعصاب أن الإفراط في تناول القهوة يمكن أن يؤدي إلى زيادة في كمية مستقبلات الأدينوزين_ مادة كيميائية في الدماغ تسبب الشعور بالتعب_ على المدى الطويل، فتسبب الصداع، والرعشة، كما أنها تجعل الفرد مدمن لمادة الكافيين.


قلة شرب الماء
يمكن أن يتسبب تجنب تناول شرب الماء لفترة طويلة في التعرض للجفاف، وهو ما قد يؤدي إلى تقلص أنسجة المخ، ويؤثر سلبًا على الأداء المعرفي.

التدخين

وجدت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أنه كلما زاد إدمان المراهق على النيكوتين، قل نشاط قشرة الفص الجبهي، ما يكشف تأثير التدخين على وظائف المخ، ويؤدي مع مرور الوقت إلى عجز في الذاكرة والانتباه.

 

المصدر : الكونسلتو 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة