الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

عادات مدهشة تمنع الشيخوخة وتطيل العمر.. تعرف عليها

alaanf-aal-kbar-alsn-dnya-ya-dnya


الوكيل الاخباري - يقول أندرو ستيل، العالم ومؤلف كتاب "Ageless: The New Science of Getting Setting without Fing" إنه عندما يكون المرء في سن صغيرة، فهذا هو الوقت المناسب تماما لبدء التفكير في كيفية تحسين نمط حياته ليتناسب مع تقدم العمر.

اضافة اعلان


ستيل البالغ من العمر 35 عاما، يركز بحثه على الطرق التي يشيخ بها الجسم على المستوى الخلوي، ويقول إن "هناك خطوات كبيرة تحدث في بيولوجيا الشيخوخة" والتي تشير إلى الطرق التي يمكن من خلالها إبطاء عملية الشيخوخة، بحسب شبكة "سي إن بي سي".

 

ويضيف الباحث الحاصل على درجة الدكتوراة في الفيزياء من جامعة أكسفورد: "لدينا الكثير من الطرق المختلفة في المختبر لإبطاء هذه العملية وعكسها".


يمكن للتغييرات في نمط الحياة أن تقطع شوطا طويلا، حيث وجدت دراسة أجرتها جامعة هارفارد عام 2018، أن الأشخاص الذين اتبعوا عادات محددة زادوا من متوسط العمر المتوقع لمدة تصل إلى 10 سنوات.


* العادات هي:

- نظام غذائي صحي.

- ممارسة الرياضة بانتظام.

- الحفاظ على وزن صحي.

- عدم التدخين.


لكن بعيدا عن الوفاة وطول العمر، وبالحديث عن الشيخوخة، ووفقا لستيل الذي يعتبر الشيخوخة التحدي العلمي الوحيد الأكثر أهمية في العصر الحالي، فهناك ثلاث عادات بسيطة يمكن إضافتها إلى الروتين اليومي للمرء لمكافحة عملية الشيخوخة، وهي كما يلي:


1- العناية بالأسنان:
قد يبدو الأمر مفاجئا، ولكن هناك علاقة بين صحة الفم والشيخوخة. يقول ستيل: "هناك أدلة جيدة جدا تتزايد الآن على أن تنظيف أسنانك يمكن أن يقي من أمراض القلب وربما الخرف".

 

يعود الأمر كله إلى الالتهاب، وهو جزء طبيعي من دفاع الجسم عن الإصابة أو العدوى، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة في أمريكا.


يمكن أن يؤدي سوء نظافة الفم إلى زيادة البكتيريا في الفم التي تسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة، ويقول ستيل: "في الأساس، هذا هو الالتهاب المزمن الذي يطن باستمرار في فمك".


ويؤكد أن الالتهاب المزمن منخفض المستوى يجعل جهاز المناعة البشري أقل فعالية في التعامل مع التهديدات الفعلية، مثل الأمراض المرتبطة بالعمر.


وبعبارة أخرى، فإن الالتهاب المزمن يغذي الشيخوخة، ولكن "من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة، من المحتمل أن إبطاء هذه العملية".


وعن الدرجة الكافية للتنظيف، وجدت دراسة اسكتلندية أن الأشخاص الذين ينظفون أسنانهم بالفرشاة مرتين في اليوم، يكونون أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية من أولئك الذين ينظفون أسنانهم مرة واحدة في اليوم.

 

وتوصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميا لمدة دقيقتين باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، إلى جانب تنظيف الأسنان بالخيط يوميا.


2- الحفاظ على النشاط:
الحد من الالتهاب إلى زيادة إنتاج خلايا الكولاجين، تفيد التمارين الرياضية عدة جوانب بيولوجية على المستوى الخلوي، والتي بدورها تؤثر على كيفية تقدم الشخص في العمر.

 

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من النشاط باستمرار لديهم تيلوميرات أطول، وهي عبارة عن أغطية في نهاية الكروموسومات تقصر مع التقدم في العمر.


وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن البالغين الذين لديهم مستويات عالية من النشاط البدني (يُعرفون بـ30 دقيقة من التمارين لمدة خمسة أيام في الأسبوع) لديهم تيلوميرات أصغر بتسع سنوات من أولئك الذين لا يمارسون الرياضة.


ويبدو أن تمارين القلب لها تأثير أقوى على الشيخوخة من المقاومة، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن الفاصل الزمني عالي الكثافة (المعروف أيضا باسم HIIT) وتدريب التحمل يطيلان التيلوميرات بشكل أفضل من تدريب المقاومة.


يقول ستيل إن العضلات التي تمرنها تحتوي أيضا على المزيد من الميتوكوندريا، والتي يشار إليها غالبًا باسم "مركز القوة" للخلية والتي تولد معظم طاقتها.


وتعد مفتاح الشيخوخة، لأن الأبحاث تظهر أنه مع التقدم في العمر، تنخفض جودة الميتوكوندريا ونشاطها، مما يؤدي إلى تطور مجموعة واسعة من الأمراض المرتبطة بالعمر.


لا يتطلب الأمر الكثير من التمارين لإحداث التغيير، ووجدت دراسة أجريت عام 2013 من جامعة هارفارد أن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 15 دقيقة يوميا أدت إلى زيادة متوسط العمر المتوقع بمقدار ثلاث سنوات.

 

3- مقدار كاف من النوم:
يقول ستيل إن النوم مثل "التنظيف الربيعي" للعقل، فخلال النوم، يتخلص الدماغ بشكل أساسي من السموم، بما في ذلك بعض السموم المرتبطة بمرض ألزهايمر. لكن عدم النوم كثيرا أمر مهم أيضا (لا يقل أهمية عن الحصول على قسط كاف من النوم، في الواقع).


أظهرت المراجعات المنهجية للأبحاث حول النوم والوفيات أن الحصول على أقل من سبع أو ثماني ساعات من النوم مرتبط بزيادة فرصة الوفاة، لكن النوم أكثر من 11 ساعة في الليلة يرتبط بزيادة أكبر.


ينبغي على المرء إعطاء الأولوية لنظافة النوم، أو العادات التي تساعده على النوم بشكل أفضل، مثل اعتماد وقت نوم ثابت، وتجنب الكافيين قبل النوم وإبعاد الأجهزة الإلكترونية من غرفة النوم.

 

سبوتنيك

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة