الجمعة 19-04-2024
الوكيل الاخباري
 

فوائد التين الشوكي على صحة الإنسان

prickly pear (5)


الوكيل الإخباري - التين الشوكي هو نوع من فاكهة الصبار الصالحة للأكل، يتميز بطعمه الحلو واللذيذ، ويساعد في تعزيز الصحة والحماية من أمراض معينة.

اضافة اعلان

 

علميا، يعرف التين الشوكي باسم Opuntia ficus-indica، وهو عضو في عائلة الصبار، ويُطلق عليه أيضًا اسم nopal وtuna وsabra وpaddle cactus، ويتنوع لونه بين أخضر أو وردي أو أحمر أو أرجواني أو أصفر برتقالي.

 

التين الشوكي مصدر جيد للألياف، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات المضادة للأكسدة.


كما يعتبر مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، حيث يوفر 19٪ من القيمة اليومية في كوب واحد (149 جرامًا). كما يحتوي على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، وكلاهما مهم للهضم الصحي


ويعتبر المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم في التين الشوكي من العناصر الغذائية الرئيسية لضغط الدم الصحي، بينما يلعب فيتامين C دورًا مهمًا في صحة الجهاز المناعي.

 

أيضا يحتوي التين الشوكي على العديد من المركبات النباتية المفيدة، بما في ذلك الأحماض الفينولية والفلافونويد والأصباغ التي تعمل كمضادات للأكسدة، التي تساعد في منع الضرر التأكسدي الذي تسببه جزيئات تفاعلية تسمى الجذور الحرة ويمكن أن تؤدي إلى المرض.

وفي حين أن القليل من الدراسات البشرية حللت قدرة التين الشوكي على تعزيز الصحة، تشير الأبحاث الأولية إلى نتائج واعدة، بينها:

1- فقدان الوزن
قد تساعد الألياف الموجودة في نباتات صبار التين الشوكي في إنقاص الوزن عن طريق الارتباط بالدهون الغذائية، وزيادة إفرازها وتقليل امتصاص الطاقة.


2- منقذ للبشرة
التين الشوكي غني بالأحماض الدهنية الأساسية وأوميجا 6 و9 وفيتامين هـ المضاد للأكسدة الطبيعي، والأحماض الأمينية التي تساعد على زيادة إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا.


3- مرطب للشعر
نظرًا لقدرته الهائلة على الترطيب، فإن التين الشوكي يظهر بشكل متزايد في منتجات العناية بالشعر، حيث لا يساعد محتواه من فيتامين E على تنعيم البشرة فحسب بل تلطيفه أيضا، بجانب مساعدة الأحماض الدهنية الأساسية والبروتين على استعادة اللمعان وتحسين الحالة العامة للشعر.

 

4- داء السكري
فائدة أخرى محتملة من التين الشوكي هو استخدامه في إدارة نسبة السكر في الدم ومضاعفات مرض السكري.


5- صحة الكبد
تم استخدام التين الشوكي تاريخيًا لعلاج مشاكل الكبد، وتؤيد بعض الدراسات الحديثة هذه الفكرة.


6- دعم الكوليسترول
قد يقلل التين الشوكي من مستويات الكوليسترول في الدم بسبب الألياف الغذائية التي يحتوي عليها، ما يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالدهون (LDL).


7- مضاد للالتهابات والأكسدة
للتين الشوكي خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة وفقا لموقع hollandandbarrett، إذ يمكن أن يساعد في تخفيف التهاب الجهاز الهضمي والشعب الهوائية، وهو فعال ضد الجذور الحرة نظرًا لاحتوائه على المركبات والبيتانين والأيزوبيتانين.

 

العين الإخبارية 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة