السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

فوائد عظيمة تكشفها دراسة للجوز

837d81b8-c009-4959-8bcc-a69c84a014b8


الوكيل الإخباري - أظهرت دراسات جديدة قدرة المكسرات عامة، والجوز خاصة، على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتناول موقع "ميد بورتال" هذه الدراسة ونتائجها في مقال له.

اضافة اعلان

 

أوضح الدكتور إميليو روس، مدير عيادة ليبيد لطب الغدد الصماء، أن سبب ارتباط الجوز بانخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، يعود لتغير جودة جزيئات الكوليسترول الضار "LDL" المختلف الأحجام والكثافة، والمرتبط بتطور تصلب الشرايين.

وقام عدد من العلماء بتقييم تأثير تناول الجوز على التغيرات في مستوى جميع البروتينات الدهنية في الدم، واختبر مؤلفو الدراسة مستويات الكوليسترول وحجم جزيئات البروتين الدهني لدى جميع المشاركين، فوجدوا انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول الكلي ومستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة.

 

وخلصت نتائج الدراسة، التي استمرت لعاملين، إلى ارتباط استهلاك المكسرات بانخفاض في الكمية الإجمالية لجزيئات الكوليسترول الضار" LDL"، وخاصة الجزيئات الصغيرة، كما ارتبط الجوز بانخفاض في البروتين الدهني متوسط الكثافة، والذي تم اعتباره كعلامة مهمة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

ووجدت الدراسة أن تأثير المكسرات على الرجال أقوى منها على النساء، حيث انخفضت مستويات LDL"" لديهم بنسبة 9% تقريبًا، بينما انخفضت لدى النساء بنسبة 2.6%. ولذلك ينصح العلماء بتناول حصة يومية من المكسرات للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

المصدر - لبنان 24 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة