الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

كل ما تريد معرفته عن زراعة الشعر - تفاصيل

e-45


الوكيل الإخباري - عملية زرع الشعر هي نوع من العمليات التجميلية التي يتم فيها نقل الشعر من المنطقة المانحة إلى إلى المنطقة المستقبلة، وتم تنفيذ هذا الإجراء منذ الخمسينيات ويشيع استخدامه للصلع الذكري، وفي حين أن زراعة الشعر هي الطريقة الأكثر فعالية لزيادة كمية أو كثافة الشعر، إلا أنها قد تكون باهظة الثمن. نبحث في هذا المقال عمليات زراعة الشعر،وما يمكن توقعه بعد الخضوع لتلك العملية.

ما يحدث أثناء عملية زراعة الشعر:

اضافة اعلان


في بعض التقنيات التي تحتاج لحلاقة الشعر، سيتم تحضير المنطقة المانحة عن طريق قص الشعر على الشريط المراد إزالته إلى حوالي بوصة ونصف بينما يتم ترك بقية الشعر بطوله الطبيعي، وسيتم إعطاء المسكنات والتخدير، وفي بعض التقنيات المستخدمة يتم ازالة الشريط المانح وخياطة المنطقة المانحة بالغرز التي ستذوب بمفردها خلال 2-3 أسابيع.

 

سيقوم فريق العمليات الجراحية بعد ذلك بتشريح الطعوم من الشريط المانح وسيقوم الطبيب الخاص بك بفتح القنوات التي سيتم زرع الطعوم فيها، وهذه المواقع سوف تملي كيف ينمو الشعر، والزوايا، والاتجاهات، والكثافة، وعدم انتظام / طبيعية خط الشعر الأمامي، وبمجرد الانتهاء من فتح جميع القنوات، سيقوم الفريق الجراحي بزراعة الطعوم.

كيفية حصاد الشعر المراد زراعته:


إذا كنت ستخضع لإجراء عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE لأكثر من 2000 بصيلة، فسيتم تحضير المنطقة عن طريق حلاقة كل الشعر في المنطقة المانحة بطول 1/16 بوصة، وقد يتم ترك الشعر في الجزء العلوي من فروة الرأس أطول قليلاً.

 


هناك تقنيات تتطلب عددًا أقل من الطعوم، وقد لا تتطلب حلاقة كاملة، وسيناقش هذا الاحتمال مع الطبيب في وقت الاستشارة.

 


في حالة عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف التي تتطلب زرع كمية مهولة من البصيلات، يمكن تنفيذ الإجراء على مدار يومين متتاليين.

الشفاء من العملية

 

 عندما تُزرع جميع البصيلات، سيتم تنظيف المناطق المانحة وزرعها وسيقوم المساعدون بمراجعة تعليمات ما بعد العملية الجراحية (بما في ذلك غسل شعرك في اليوم التالي للعملية) وستحصل على أدوية مضادة للألم ورذاذ يستخدم للبصيلات المزروعة، وبالنسبة لإجراءات زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف حيث يتم حلق المنطقة المانحة، سيتم استخدام الضمادة على المنطقة المانحة،  وستكون بعد ذلك جاهزًا لترك العيادة مرتديًا قبعة خاصة.

 تكون  القشور رمادية اللون  في المنطقة المزروعة من المراحل الطبيعية في مرحلة الأستشفاء  - مثل حروق الشمس -قد يمتد هذا العرض لمدة سبعة إلى عشرة أيام بعد العملية، وقد يلاحظ المرضى المعرضين لاحمرار الجلد بشكل مستمر لونًا ورديًا طفيفًا لفترة أطول إلى حد ما، وأحيانًا يتراوح ذلك بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وبالنسبة لإجراء زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف الذي يتضمن حلاقة كاملة للمنطقة المانحة، تستغرق المنطقة المانحة حوالي 12 إلى 14 يومًا للعودة إلى شكلها الطبيعي، كما لو كان قد تم قصها بشكل قصير جدًا، وسوف تنمو الشعيرات المزروعة لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، ويحدث بعد ذلك سقوط الشعر المزروع بالكلية، مما يجعلك تبدو كما لو كنت لم تقم بإجراء عملية لزراعة شعرك، ولكن لا تقلق فهذا جزء طبيعي تمامًا من العملية.

يشعر الكثير من المرضى الذين يقومون بإجراء زراعة الشعر بأنهم يمكنهم العودة إلى العمل في اليوم التالي، باستثناء حالة ظهور الجلطات في المنطقة المزروعة، ولكن يمكن للمرضى الذين يخضعون لهذا الإجراء استئناف نظام اللياقة البدنية والتمارين الرياضية خلال أسبوع.

بعد عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف، يمكنك استئناف الأنشطة المعتادة بعد 3 أيام من الإجراء باستثناء السباحة والأنشطة التي تتطلب ارتداء خوذة، والتي يمكن أن تبدأ بعد 7 أيام.

نمو البصيلات المزروعة:

 

 عادة ما تكون الفترة "الخاملة" بين العملية ونمو الشعر الجديد من شهرين إلى ثلاثة أشهر، ومع ذلك، فإنه لا ينمو جميعًا في وقت واحد، وستلاحظ أن لكل شعر جدول زمني خاص به، حيث ينمو حوالي 20٪ من الشعر بين الشهرين الثاني والرابع، ويتراوح بين 60 و 70٪ من نمو الشعر المزروع بين الشهرين الخامس والثامن، أما معظم المرضى فيصلون إلى النمو الكامل خلال 10 أشهر.

فيما يلي بعض النصائح المهمة الواجب مراعاتها بعد عملية زراعة الشعر:

 


يجب أن تخصص جزء من موعدك قبل العملية للمناقشة حول ما تحتاج إلى معرفته حول ما يجب القيام به بعد العملية، وسيقدم لك طبيب زراعة الشعر نظرة عامة على ما يجب أن تتوقعه بعد العملية، وعلى الرغم من أن الرعاية اللاحقة للإجراء تنطبق على معظم الحالات بشكل عام، فإن أخصائي تساقط الشعر سوف يزودك بتعليمات مكتوبة مخصصة لحالتك خصيصًا، وقد تظهر فروة رأسك بلون وردي فورًا بعد إجراء عملية زرع الشعر، وقد تتم تغطية الجلبة الصغيرة حول الشقوق الصغيرة بأي شعر يبقى من شأنه إبقاء عملية زرع الشعر مخفية، ولا داعي للقلق فإن معظم المرضى يشعرون بالراحة عند الخروج في الأماكن العامة بعد حوالي خمسة إلى سبعة أيام. 

 

 يمكنكم زيارة موقع www.veraclinic.net لمعرفة المزيد من التفاصيل حول كل مايخص زراعة الشعر .

تجنب معالجة الشعر بالكيماويات: يتم إجراء أي تلوين أو تجعيد أو علاجات كيميائية أخرى بشكل مثالي قبل أسبوعين على الأقل من عملية زراعة الشعر، وإذا لم يكن ذلك ممكنًا، فيمكنك جدولة القيام به في صالون شعرك في موعد لا يتجاوز شهرًا واحدًا بعد إجراء عملية الزرع.

 في اليوم التالي لإجراء العملية، ستعود إلى العيادة ليتم غسل شعرك بالشامبو ثم يتم تجفيفه قبل فحص فروة الرأس، وسيتم إعطاؤك تعليمات الرعاية اللاحقة للعديد من الأسابيع القادمة والتي تتضمن نظام العناية بالشعر المعدل من أربعة إلى ستة أيام، يمكنك عادة العودة إلى غسل الشعر بالشامبو واستخدام مجفف الشعر بعد أسبوع تقريبًا.

تجنب الأنشطة الشاقة - يجب أن تكون الأنشطة الشاقة والتمرينات الرياضية في فترة التعافي من عملية زراعة الشعر متواجدة في حدها الأدنى، وسوف تحتاج إلى التأكد من حصولك على قسط كبير من الراحة من أجل التعافي الكامل. حاول أن تحد من جميع الأنشطة الشاقة لمدة لا تقل عن سبعة إلى 10 أيام بعد العملية، كما يجب أن تكون قادرًا على العودة إلى روتينك العادي خلال أسبوع واحد بعد العملية.

تساقط الشعر المؤقت - يجب أن تبدأ في رؤية نمو جديد للشعر بعد حوالي شهرين إلى أربعة أشهر من عملية زراعة الشعر.

 

ينمو الشعر في دورات مختلفة وقد لا ترى كل النمو الجديد دفعة واحدة، وقد تواجه أيضًا ما يبدو أنه تساقط للشعر خلال الأسابيع الأولى بعد العملية، لأن شعرك الجديد يتجذر ويبدأ في النمو، وهذه دورة طبيعية لنمو الشعر، وبعد ثمانية أشهر، يجب أن يكون حوالي 90٪  من الشعر المزروع ناميًا بصورة مرئية، لذلك عليك أن تعلم أن الأمر قد يستغرق بعض الصبر ولكن لا شك أنك سترى النتيجة التي كنت ترجوها.

في النهاية، عليك أن تعلم أن مشكلة تساقط الشعر باتت مشكلة هينة، ولها حلول دائمة ومضمونة، وعمليات زراعة الشعر تظهر عادة نتائج واعدة، فما عليك الانتظار سوى بضعة أشهر، حتى ترى شعرك ينمو من جديد، لذلك فإن النتائج تستحق منك التحلي ببعض الصبر.