الخميس 18-04-2024
الوكيل الاخباري
 

كيفية التعامل مع تورم القدمين أثناء الحمل

1_1524


الوكيل الإخباري - تورم القدمين، الذي يشار إليه أحيانًا بالوذمة، يؤثر على ثمان من كل 10 حالات حمل.

اضافة اعلان

 

وعادة ما يحدث بسبب زيادة السوائل المنتشرة حول الجسم. وعادة ما تلاحظ الحوامل تورم أيديهن أو أذرعهن أو أقدامهن أو حتى وجوههن في الثلث الثاني أو الثالث من الحمل، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي وقت. والتورم أثناء الحمل أمر طبيعي ومتوقع تمامًا، لأن السوائل في جسم الحامل تزيد بحوالي 50% من حجم الدم وسوائل الجسم الأخرى التي تساعد في نمو الطفل وتطوره. وعلى الرغم من أن تورم القدمين قد يسبب الشعور بعدم الراحة، إلا أنه بشكل عام ليس ضارًا للحامل أو لطفلها. 

 

في حين أن معظم التورم أثناء الحمل أمر طبيعي، إلا أنه قد يسبب الألم وعدم الراحة. وهناك أشياء يمكنكِ القيام بها لتخفيف الأعراض وتخفيف الانزعاج، مثل:

- تعمل التمارين المنتظمة الخفيفة، مثل المشي أو السباحة، على زيادة الدورة الدموية التي يمكن أن تساعد في التخلص من أي تورم. بالإضافة إلى ذلك، يوصى بممارسة تمرين أكثر تحديدًا. مثلا، يمكنك الاستلقاء على ظهركِ مع وضع مؤخرتك على الحائط و ساقيك وقدميك بشكل مستقيم على الحائط لبضع دقائق. وهذا يساعد على طرد بعض السوائل من الأطراف السفلية".

 

- تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح، مثل الوجبات السريعة. لأن الملح يؤدي لاحتباس الماء في الجسم، وهذا يمكن أن يسبب بعض التورم والانتفاخ. بدلًا من الأكلات المالحة، حاولي أن تملأي نظامك الغذائي بالفواكه والخضروات الطازجة واللحوم الخالية من الدهون والبروتينات.

 

- ارتداء الجوارب الضاغطة التي تصل إلى الورك، ويفضل اختيار الجوارب بمستوى ضغط من 15 إلى 20 ملم زئبق.

 

- قد يبدو شرب المزيد من السوائل مع احتباس السوائل أمرًا غير منطقي، لكن أجسامنا تحتفظ بالماء إذا لم تحصل على الكمية التي تحتاجها. وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG)، يجب أن تشرب ما بين ثمانية إلى 12 كوبًا من الماء يوميًا أثناء الحمل.


- تجنبي الوقوف لفترات طويلة وارفعي ساقيكِ فوق مستوى قلبكِ بشكل دوري طوال اليوم.


- اخذ حمامًا بملح إبسوم، حيث تشير الأدلة القصصية إلى أن أملاح إبسوم، المعروفة أيضًا باسم كبريتات المغنيسيوم، تستخرج السموم من الجسم وتقلل الالتهاب، ولكن لا يوجد الكثير من الأدلة العلمية لدعم هذه الادعاءات. ومع ذلك، فإن أخذ حمام ملح إبسوم قد يوفر بعض الراحة.


- تشير الدراسات إلى أن التدليك قبل الولادة، وتحديداً تدليك التصريف اللمفاوي، يمكن أن يقلل من التورم في الأطراف السفلية.

 

صحتك

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة