الأحد 20-10-2019
الوكيل الاخباري



كيف تستمتع بوجبات عيد الاضحى بدون مشاكل صحية !

9-لمحبي-شيي-اللحوم-e1553725355682



الوكيل الاخباري -

 

نستقبل أيام عيد الأضحى المبارك بتكبيرات صلاة العيد ثم التضحية، و بعدهـا يأتى الدور على السيدات فى المطابخ لإعداد ما لذ و طـاب من لحوم الأضحية، ولكن مهلاً، فحتى تستمتع بالعيد حقاً و تأكل كل ما تشتهى بدون ضرر ، و حتى لا تصاب بالتخمة، وحتى لا تعاني من بعض المشاكل الصحية نتيجه زيادة تناول اللحوم في العيد ، يجب عليك الإنتبـاه لبعض النقاط الهامة التى سنُلقى عليها الـضوء، إذ سنوضح لك وجبات وأكلات عيد الاضحى الصحية. 

* إعداد لحوم اكلات عيد الاضحى بطريقة صحية :

_ إزالة الدهون الموجودة باللحم بقدر الإمكان قبل الطهي .

 

- تنـاول اللحوم مسلوقة وغير المحمرة بزيت أو سمن ؛حتى لا تزيد من دسامتها بالإضافة إلى أن الجمع بين الدهون والبروتينات فى وجبة واحدة يجعل الوجبة صعبة الهضم على المعدة، ولكن يفضّل إضافة بعض من زيت الزيتون.

 

- إضافة الخضـار بجانب اللحم كالبطاطس، والجزر، والبازيلاء، والبروكلي، والجرجير، وإضافة البقدونس بجانب اللحم له دور هام فى امتصاص الدهون. يفضّل أيضا لحم الرقبة والفخذ لاحتوائهم على نسبة قليلة من الدهون مقارنة بغيرهم.

* ما هي أفضل طريقة لتناول لحوم اكلات عيد الاضحى؟

يفضل تناول اللحم المشوي، فهو يقلل من السعرات الحرارية به ، لكن يجب الحذر أثناء الشوي؛ إذ تتكون مركبّات ضارة بالصحة، وهي الأمينات مختلفة الحلقة” أمينات حلقية”، وهيدروكربونات مختلفة الحلقة‏”، هيدروكربونات حلقية‏” والتي تحدث لها تحولات بالجسم قد تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض السرطانية.

 

هذه المركبات تتكون في اللحوم المشوية نتيجة لتعرض بروتيناتها للحرارة العالية ولتساقط دهونها على الفحم المشتعل فيحدث لها انحلال حراري ينتج عنه الهيدروكربونات الحلقية في دخان الشوي ومنه تترسب على سطح اللحوم المشوية، ولكن من الممكن خفض تركيز هذه المواد الضارة في اللحوم المشوية حتى تصبح صحية‏، وذلك يتحقق من خلال عدة خطوات منها‏ :

- تصغير حجم قطع اللحوم المشوية لتقليل مدة تعرضها للحرارة .

 

- إزالة دهونها الظاهرة لمنع تساقطها على الفحم وتكوين المواد الضارة منها‏.

 

- ينصح بتتبيلها بخلطات تحتوي على الخل والليمون قبل الشوي‏،‏ لخفض تكوين الأمينات الحلقية الضارة في اللحوم المشوية بنسبة ‏90% وأيضاً تضيف لها مذاقاً شهياً.

 

- شوي بعض من الخضراوات، مثل البطاطس، والجزر، والبصل، والطماطم، والفلفل الأخضر مع اللحوم لأنها لا تتكون بها المركبات الحلقية الضارة‏، كما أنها تحتوي على محفزات لإنزيمات الجسم لتحوّل هذه المركّبات في اللحوم المتناولة إلى صورة الغير نشطة يسهل طردها من الجسم.

 

- استخدام أي وسيلة لتجميع الدهون المتساقطة من اللحوم أثناء الشوي حتى لا تسقط على الفحم مباشرة، مما يمنع انحلالها وتكوين المواد الحلقية منها والتي تترسب على اللحوم بتأثير دخان الشوي.

هكذا يمكننا الاستفادة من فائدة الشوي وتجنب مخاطره وأضراره قدر الإمكان.


* ما هو مقدار البروتين الذي تحتاجه أجسامنا من اكلات عيد الاضحى؟

البروتين مهم جداً للجسم من بناء العضلات والعظام وتكوين إنزيمات. ومقدار البروتين الضروري يختلف بإختلاف السن، والوزن، والجنس لكنه تقريبياً يساوى 10- 35% من السعرات الحرارية اليومية باعتبار أن السعرات الحرارية اليومية حوال 2000 كالوري، بمعنى أن مقدار البروتين الضروري 50 – 175 جرام يومياً، ويمكن الحصول عليه من اللحم أو غيره كالبيض أو الألبان أو بعض الحبوب الغنية بالبروتين.

* ما هي العناصر الهامة التي تحتوي عليها لحوم اكلات عيد الاضحى؟

تحتوي اللحوم على عناصر هامة، كالبروتينات، والحديد، والزنك، وبعض العناصر المعدنية، كالبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، أما لحوم الضأن التي تعتبر أهم اكلات عيد الاضحى، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والحديد والكالسيوم والفوسفور وفيتامينات أ ، ب.

 

* ما هو أثر زيادة تناول اللحوم على الصحة؟

بالرغم من فوائد اللحوم فى بناء الجسم والعضلات وزيادة المناعة والعمليات الحيوية في الجسم، إلا أن الشيء إذا زاد عن حده قُلب لضده، فالإكثار من تناول اللحوم وبالأخص في فترة عيد الأضحى تؤدي للكثير من المشاكل.

* ما هي أضرار تناول اللحوم الحمراء بكثرة في اكلات عيد الاضحى؟

_ اضطرابات الجهاز الهضمي وحدوث انتفاخ و تخمة.

 

- أمراض القلب والأوعية الدموية مثل ارتفاع مستوى الكوليسترول، نظراً لما تحتويه اللحوم عامة ولحم الضأن خاصة من أحماض دهنية مشبعة.

 

- تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ويحذر من تناولها بكميات كبيرة، خاصة لمرضى القلب والسكر، وكذلك مرضى الكبد، حتى لا تشكل عبئاً كبيراً عليه نظراً لخطورة تكوّن مركبات الأمونيا.

 

_ مرض النقرس ”مرض الملوك” يحدث نتيجة تناول الكثير من اللحوم الحمراء، مما يؤدي إلى زيادة أملاح حمض اليوريك البللورية في الدم وترسبها في أنسجة المفاصل، والكليتين على هيئة حصوات، وتؤثر على أعضاء الجسم، مثل الكفين والقدمين وغضاريف وعضلات الجسم وتهاجم الخلايا الأكولة هذه البللورات فتكسرها مسببة احمرار وألم وتورم بالمفاصل، وارتفاع درجة حرارة المفاصل، خاصةً مفصل أصبع القدم الكبير، ويظهر الألم ليلاً ويزيد مع الصباح، حيث يسمى الألم الناتج منه أحيانًا مسمار القدم، لأنه يؤلم الكعبين عند الوقوف .


* نصائح لتجنب المشاكل الصحية لتناول اللحوم الحمراء في اكلات عيد الاضحى : - تناول مقدار متوسط من اللحم لا يزيد عن 65 – 100 جرام يومياً.

 

- الإكثار من الخضراوات بجانب الأكل لأنها غنية بالألياف التي تسهل عملية الهضم، والبقدونس لأهميته في امتصاص الدهون.

 

- إزالة الدهون من اللحوم قبل طهيها بقدر المستطاع.

 

- الحرص على سلق أو شوي اللحم مع الاخذ بالإحتياطات السابق ذكرها والابتعاد عن قلي اللحم.

 

- الإكثار من تناول المياه والمشي بعد الأكل، وعدم الاستلقاء لتجنب التخمة و ارتجاع الطعام.

 

- مضغ الطعام جيداً و الابتعاد عن المشروبات الغازية.

 

- تناول المشروبات التي تساعد على الهضم كاليانسون والكمون والبابونج.

 

- على مرضى السكري والكبد والكلى ومرضى ارتفاع الكوليسترول بالدم الأخذ بالاحتياطات الضرورية عند تناولهم اللحم أو الامتناع عنه تماماً في حالة خطورته.

 

وأخيرا فإن الاستمتاع بالأعياد يحقق البهجة والفرحة فلا تنسى الاعتدال وعدم الإسراف في تناول اللحوم، كي تحمي نفسك من كل المشاكل الهضمية .

 

المصدر: كل يوم معلومة طبية

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة