الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

كيف يتعامل الآباء مع الأفكار الانتحارية لدى الأطفال !

ktyb_ltfl_1


الوكيل الاخباري - الاكتئاب مشكلة تصيب الصغار مثل الكبار، وعادة ما يكون الاكتئاب قريناً للأفكار الانتحارية التي لا يسهل رصدها، لذلك تعتبر مراقبة الأبوين للصغار في عمر 9 و 10 سنوات حاسمة في التعرف على وجود هذه الأعراض لدى الطفل، وبحسب دراسة جديدة تبين أن 75% من حالات الأفكار الانتحارية لدى الأطفال لم تكن ملحوظة من الأبوين، وأن الخلافات الزوجية كانت عاملاً مساعداً على عدم رصد هذا الخطر.

اضافة اعلان

 

وقد نُشرت الدراسة في مجلة "جاما نتورك"، ودعت الأبوين إلى مراقبة ملابس الطفل جيداً، وما يشاهده على شاشة التلفزيون وعبر الإنترنت، ومن خلال التحدث مع الطفل عن اختياراته للمشاهدة وللملابس يمكن رصد وجود الأفكار الانتحارية في بدايتها، خاصة إذا كانت بعض أعراض الاكتئاب قد بدأت تظهر.



ومن أهم الأفكار الانتحارية: الميل للانسحاب الاجتماعي، والرغبة في التخلص من الحياة، والإحساس بعدم القيمة. وعند رصد هذه الأفكار ينبغي طلب المساعدة الطبية النفسية على الفور.



وتحث التوصيات الطبية الآباء على عدم التفكير في معاقبة الطفل على مثل هذه الأفكار على الإطلاق، بل على العكس، ينبغي اكتساب ثقة الصغير لينخرط في محادثة مفتوحة وصادقة عما يجول في نفسه وفي خاطره.

 



وعلى الأبوين إظهار الاحترام لمشاعر الاكتئاب التي يعاني من الطفل، والإنصات جيداً لكل ما يقوله، وعدم التهوين من قدر أي شيء يزعجه، فهذا ما يساعده على الانفتاح في الحديث، والثقة في الخطوة التالية وهي التماس المساعدة الطبية.

 

المصدر: 24

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة