الأربعاء 24-04-2024
الوكيل الاخباري
 

لمستخدمي اليد اليسرى.. تعرف على السبب العلمي والمزايا !

181921-left handed main


الوكيل الاخباري - تمكن باحثين من اكتشاف هو الأول من نوعه، حيث تمكنوا من تحديد مناطق الجينوم المرتبطة بأصحاب اليد اليسرى أو من يطلق عليهم (أعسر) بما يؤكد أنه ليس عيباً أو قصوراً يعاني منه 10% من سكان الكرة الأرضية.

اضافة اعلان


* اختلافات في بنية المخ
حدد الباحثون 4 مناطق وراثية مرتبطة باستخدام اليد، ارتبطت 3 منها بالبروتينات المشاركة في نمو المخ وبنيته حيث كانت هذه البروتينات مرتبطة بالأنابيب الدقيقة التي تشكل جزءاً من الهيكل الخلوي داخل الخلايا، والتي توفر البنية والشكل لتوجيه بناء ووظيفة الخلايا في الجسم حيث تم تصوير أمخاخ حوالي 10000 شخص مما كشف أن المتغيرات الوراثية المرتبطة باستخدام اليد اليسرى ارتبطت أيضاً باختلافات في بنية المخ.


وتحديداً وجد الباحثون اختلافات في مساحات المادة البيضاء التي تربط المناطق ذات الصلة باللغة في المخ، "اكتشفت الدراسة وجود تواصل، لدى مستخدمي اليد اليسرى، بين المناطق اللغوية في الجانبين الأيسر والأيمن من المخ بطريقة أكثر تنسيقاً".

 

* مهارات لفظية أعلى
إن هذا الكشف يعد مثيراً للاهتمام للبحث المستقبلي حيث إنه ربما تكون هناك ميزة لدى من يستخدمون اليد اليسرى، عندما يتعلق الأمر بأداء المهام اللفظية، ولكن يجب دائماً تذكر أن هذه الاختلافات كانت ينظر إليها فقط على أنها نسب متوسطة من أعداد كبيرة جدًا، وأنه ليس كل من يستخدمون اليد اليسرى متماثلون.


* إصابات أقل بالفصام والرعاش.

* تغيير دلالات ومفاهيم تاريخية.

 

 

المصدر: العربية

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة