الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

متى تكتمل نمو عيون الطفل حديث الولادة !

1454583122_shutterstock_190745198


الوكيل الاخباري - يبدأ الطفل الرضيع حديث الولادة تعلّم الرؤية مع مرور الوقت كما يتعلّم المشي والكلام حيث تركيز البصر وتحريك العيون بتوافق تام وفي الاتجاه الدقيق يتطلّب تمرين واستمرار حيث يكتسب القدرات مع التكرار ويحتاج الطفل الرضيع للتعلّم كيفية الاستفادة من البيانات والمعلومات البصرية التي ترسلها العيون إلى الدماغ .

وعند ولادة الطفل لا يكون نمو العيون قد اكتمل لديه وتكون الرؤية ضبابية غير واضحة بشكل عام أمام الطفل ولا يستطيع أن يرى ما هو أبعد من 20 - 25 سم حتى يبلغ عمر 4 أشهر لكن يقدر على تمييز بعض الوجوه مثل وجه الأم والأب على مسافة أبعد.

خلال الشهر الأول والثاني من عُمر الطفل حديث الولادة لا تعمل عيناه بتوافق واستعداد كامل وقد يكون لديه بعض الحول في هذه المرحلة نتيجة عدم اتقان التوافق الحركي بين العينين وعندما يبلُغ الطفل الشهر الثالث يستطيع تتبع حركة أي جسم معين.

وعند بلوغ الطفل الشهر الخامس يتحسن التوافق الحركي بين العينين حيث تصبح الصورة أمامه ذات عمق أكبر أي يستطيع إدراك الأبعاد الثلاثية للأشياء كما تصبح حساسية العين للألوان أكثر تحسنا فتصبح الصورة أوضح من حيث التباين اللوني.

وعندما يبدأ الطفل بالحبو في الشهر الثامن من عمره تكتسب العينان المزيد من المهارات والقوة وفي الشهر العاشر يبدأ في جذب الأشياء ويعني ذلك تطور ملحوظ في مهارات التوافق البصري الحركي بين اليدين والعينين ثم يبدأ مع بلوغه للعام الأول من عمره يبدأ في المشي ويعني ذلك تطوّر مهارات تقدير المسافات والأبعاد.

وتكتمل مهارات الإبصار والرؤية عندما يبلغ الطفل عمر العامين ويستخدم حواسه (السمع ، الإبصار ، اللمس) لاستكشاف البيئة المحيطة به.

اضافة اعلان

 

المصدر: شاشة نيوز

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة