الجمعة 29-03-2024
الوكيل الاخباري
 

مكتشف فيروس كورونا.. كيف عاقبته بلاده على اكتشافه وكرمته بعد وفاته؟

367510_1_1581411628


الوكيل الاخباري -  أعلنت هيئة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي بمدينة ووهان الصينية التي خرج منها فيروس "كورونا” الجديد، تكريم الطبيب لي ون ليانغ أول مَن اكتشف هذا الفيروس بعد وفاته، رغم أنه عوقب بعد إعلانه اكتشاف المرض قبل الوفاة.اضافة اعلان


وتم دفع تعويض مالي لعائلة ليانغ قدره 820 ألف يوان صيني (ما يعادل 117 ألف دولار أمريكي)، ونعاه عدد من المغردين الصينيين كذلك وأرسلوا التعازي لذويه الذين وقعوا ضحية للفيروس، حيث يخضع والداه للعلاج، فيما تم وضع زوجته الحامل تحت الملاحظة الطبية الحرجة.

وكان ليانغ الذي توفي عن عمر 34 عاماً، قد لاحظ وجود سبع إصـابات ظنها في البداية مصابة بفيروس "سارس”، وبعث إلى زملائه العاملين في المجال الطبي برسالة تحذيرية في شهر ديسمبر من العام الماضي، إلا أن تصرفه قوبل بإجراءات عقابية من السلطات المحلية.

واعتقلت الشرطة الصينية الطبيب لأيام بتهمة بث شائعات ونشر أخبار كاذبة، وأرغمته على توقيع مذكرة حكومية بالاتهامات الموجهة إليه، ووجهت إليه تعليمات صارمة بالتوقف عن نشر تلك الأخبار، قبل أن تدفع ثمن تجاهل تحذيرات الطبيب وتدخل في إجراءات مشددة ضد وباء خلّف حتى الآن أكثر من 42 ألف شخص.

وكان ليانغ قد نشر صورة له وهو جاحظ العينين ويرتدي كمامة على أنفه وفمه بعد إصـابته بالفيروس الذي حذّر منه، ما أثار تعاطفاً كبيراً معه، قبل أن يفارق الحياة متأثراً بالفيروس يوم الجمعة الماضي.