الخميس 25-04-2024
الوكيل الاخباري
 

من بينها تزويد الجسم بالمغذيات .... فوائد الفواكه المجففة في رمضان

41dfg_6


الوكيل الاخباري - يقبل الصائمون عادة على تناول الفواكه المجففة باعتبارها بديلاً صحياً مفيداً للحلويات في شهر رمضان.

اضافة اعلان

 

وتحتوي الفواكه المجففة بأنواعها المختلفة على الفيتامينات والبروتينات والألياف الغذائية، ونادراً ما تخلو الموائد الرمضانية في الفترة الممتدة من وقت الإفطار حتى وقت السحور من الفواكه المجففة، التي تعد رفيقة السهرات الرمضانية، حيث تساعد على تزويد الجسم بالسكر الطبيعي، بهدف تعويض السوائل التي يخسرها الجسم خلال ساعات الصيام الطويلة.

فوائد الفواكه المجففة في رمضان

 



ومعروف للجميع أن الفواكه المجففة هي بالأول فاكهة طبيعية تعرضت للتجفيف من خلال التخلص من الماء الموجود بداخلها، ومن أكثر أنواع الفواكه المجففة انتشاراً بين الناس: التين، الزبيب، المشمش، الخوخ والتمر.
وتحظى الفواكه المجففة بشهرة كبيرة، بالنظر لطعمها المميز، وإمكانية حفظها لفترة طويلة، فضلاً عن ميزتها الأهم وهي اعتبارها وجبة خفيفة متكاملة يمكن تناولها في أي وقت.

وتحتوي الفواكه المجففة على كربوهيدرات تزود الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها خلال ساعات الصيام، كما تسهم في تحسين المزاج وتعزيز صحة الجلد لتظهر أصغر في العمر، وتحسين عملية الهضم والأهم من ذلك فهي تساعد الأشخاص الذين يعانون القلق والاكتئاب.


وينصح عادة الأطباء بتناول الفواكه المجففة، كونها تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، لاحتوائها على مضادات الأكسدة المهمة في عملية محاربة وتحييد دور الجذور الحرة الضارة في الجسم، كما تساعد في فقدان الوزن والشعور بالشبع لفترة أطول، كما تعزز صحة القلب، وتساهم في إبطاء عملية الشيخوخة وبالأخص المبكرة، وتخفض مستويات السكر في الدم. ورغم ذلك، لا ينصح بالإفراط بتناول الفواكه المجففة، ويفضل تناول ثلاث حبات على الأكثر من كل صنف وحفنة كبيرة من الزبيب يومياً.

ويفضل عند شراء الفواكه المجففة الانتباه إلى لونها ومذاقها، لتميزها عن الفواكه المغشوشة التي تميل إلى اللون الأغمق بسبب معالجتها بالمواد الكيميائية والحافظة، كما تتميز بمذاقها المر لأنها لم تمنح الوقت الكافي لتطوير محتواها من السكريات الطبيعية.

 

 

تزويد الجسم بالمغذيات

إن تناول الفواكه المجففة يمكن أن يزوّد الجسم بالمزيد من العناصر الغذائية، حيث توفر كمية أكبر من البوتاسيوم والفولات والمغنيسيوم، من الفواكه الطازجة.

التحكم في مرض السكري

رغم احتوائها على نسبة عالية من السكر، إلا أنّ الفواكه المجففة يمكن أن تمنع وتقلل خطر الإصابة بمرض السكري؛ لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تحسّن استجابة الأنسولين، ومنع الإجهاد التأكسدي والالتهاب في البنكرياس.

تقوية جهاز المناعة

تُعزز الفواكه المجففة نظام المناعة بسرعة، فعلى سبيل المثال يُعتبر توت غوجي المجفف، من الأطعمة الخارقة التي تحتوي على الحديد وفيتامين أ وفيتامين سي. كما أنه يحتوي على نسبة أقل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

هذا ويعمل فيتامين سي الموجود في الفاكهة المجففة على تحسين جودة البشرة ويقاوم الالتهابات.

تحسين صحة القولون والجهاز الهضمي

يمكن للفواكه المجففة أن تساعد في تحسين صحة القولون، لاحتوائها على ألياف بريبايوتيك، التي تساعد البكتيريا الصحية على حسن عمل الجهاز الهضمي.

فالبرقوق المجفف على سبيل المثال غني بالبوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين ك والألياف، كما أنه ملين طبيعي معروف بفاعليته.

 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة