الأربعاء 24-04-2024
الوكيل الاخباري
 

نصائح ذهبية للوقاية من الإسهال الصيفي

tbl_articles_article_16712_732


الوكيل الإخباري - لا شك في أن فصل الصيف هو الفصل الأكثر جدلية بين الناس، إذ تنقسم الآراء بين من يحب هذا الفصل وينتظره بفارغ الصبر للإستمتاع بأجوائه الدافئة والبحر والسباحة وغيرها من النشاطات الصيفية المعروفة؛ وبين من ينزعج منه بسبب درجات الحرارة والرطوبة العالية، والإصابة بمشاكل صحية معروفة خلال هذا الفصل.

اضافة اعلان

قد يكون الإسهال الصيفي عابراً عند البعض ولا يتخلله أية مضاعفات خطيرة، لكن البعض الآخر ممن يتعرضون للإسهال بكثرة في الصيف هم في دائرة الخطر كون تكرار هذه المشكلة قد يؤثر على صحتهم بشكل سلبية.

ولتجنب الإسهال الصيفي، ينبغي على الأفراد جميعاً اتباع النصائح التالية، مع الحرص على تطبيق هذه النصائح على الأصغر سناً والكبار:


1- التأكد من نظافة الطعام والماء قبل تناولهما: كون الطعام الملوث والماء غير النظيف الذي يلجأ إليه الكثيرون للتخلص من العطش الشديد، يمكن أن يزيدا من حدة الإصابة بالإسهال الصيفي. لذا احرصوا على التأكد من نظافة الطعام والماء قبل تناولهما.


2- طهي اللحوم جيدًا: يتسبب عدم طهي اللحوم جيداً بتكاثر الجراثيم والبكتيريا فيها والتي تسبب الإسهال الصيفي، لذا تأكدوا من طهي اللحوم على درجة حرارة مرتفعة وجيداً قبل تناولها. ويُفضل عدم تناول اللحوم النيئة قدر الإمكان.


3- غسل اليدين باستمرار: يمكن للإسهال أن ينتقل بين الأفراد في حال عدم العناية بنظافة اليدين، وعليه ينبغي الوقاية من هذه المشكلة بتنظيف اليدين بالماء والصابون بصورة مستمرة. كما يساعد أخذ حمام سريع بعد العودة إلى المنزل في الوقاية من الإسهال، للتخلص من العرق الذي يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض.


4- التقليل من تناول الطعام الحار ومشروبات الكافيين: إذ يعمل الكافيين على تسريع عملية الهضم وزيادة خطر الإصابة بالإسهال. ويُفضل استبدال المشروبات الغازية بالماء البارد المنعش لمحاربة العطش والحرارة.

 

5- الحذر من برك السباحة: أحد طرق تجنب الإسهال في الصيف هو الإستحمام سريعًا بعد الإنتهاء من السباحة، كون الجراثيم تنتشر بسرعة في هذه برك السباحة نظرًا لوجود العديد من الأشخاص فيها، ما يجعلنا عرضة للإصابة بالأمراض المعدية ومن ضمنها الإسهال بشكل كبير.


6- غسل الخضراوات جيدًا: يُعد طبق السلطة من أكثر الأطباق التي يتناولها الناس في فصل الصيف، لكن استخدام الخضروات غير المغسولة جيداً في هذا الطبق الصحي ينعكس سلباً على صحتنا لجهة الإصابة بالإسهال. لذا يُنصح بغسل الخضراوات والفواكه باستخدام الماء والملح أو الخل إن أمكن ذلك.

 

7- التأكد من قراءة الإرشادات الخاصة بالأدوية قبل تناولها: إذ أن بعض الأدوية لها آثار جانبية معينة منها الإسهال، وقد يكون بالإمكان استبدالها بأدوية أخرى كأحد طرق تجنب الإسهال في الصيف أو في أي وقت آخر، لكن بعد استشارة الطبيب.


8- تجنب القيام بتغييرات كبيرة في النمط الغذائي: ما يؤدي إلى استثارة الجهاز الهضمي وسرعة الإصابة بالإسهال. ويحدث هذا الأمر كثيراً خلال الصيف والعطلات والسفر، لذا يُنصح باتباع نمط غذائي صحي ومتوازن معظم الأوقات لتفادي هذه المشكلة.


9- تجنب الأطعمة الحمضية: تزيد هذه الأطعمة من خطر الإصابة بالإسهال، وقد تختلف ردة فعل الجسم لهذه الأطعمة من شخص لآخر. لذا إن كنتم تعلمون أن هذا النوع من الأطعمة يُثير جهازكم الهضمي، يُفضل تجنبها قدر الإمكان لتجنب الإسهال في الصيف أو في جميع الأوقات.

 

هي 


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة