الأربعاء 22-05-2019
الوكيل الاخباري



نصائح على أصحاب الأمراض المزمنة اتباعها خلال شهر رمضان

2019424111121645KN




الوكيل الاخباري - مع اقتراب شهر رمضان المبارك، تزداد التساؤلات لدى أصحاب الأمراض المزمنة حول إمكانية صيامهم، والطرق السليمة التي يمكن اتباعها لتقليل خطر الصيام على صحتهم، والنصائح التي يجب اتباعها خلال الشهر.



وفي هذا السياق تواصل 24، مع أخصائية السكري والغدد الصماء في عيادة رعاية الوزن بمدينة دبي الطبية الدكتورة ريتا نوار، التي بدورها أكدت أن الصيام والتعليمات تختلف من مرض لآخر.

- مريض السكري:
وأوضحت أن مريض السكري، يمر بحالة خاصة، تتطلب منه الالتزام بتعليمات خاصة لتجنب تأثير السكر على صحته منها تأخير السحور، وتوزيع الدواء على وجبتي الإفطار والسحور خفض جرعة بعض أدوية السكر والأنسولين حسب تعليمات الطبيب المعالج، وتناول الأطعمة التي تحتاج لوقت طويل للهضم ولا تحتوي على سعرات حرارية تساهم برفع مستوى السكر، بالإضافة إلى إدخال بعض البروتينات والدهون الجيدة للشعور بالشبع بشكل أفضل.



مؤكدة أنه يجب على كل مريض سكر، وبخاصة مريض السكر النوع الأول ومريض السكر النوع الثاني المعالج بعدة أدوية وأنسولين، والذي يعاني من عدة مضاعفات من مرض السكر، يجب عليه استشارة طبيبه المعالج قبل بداية شهر رمضان لكي يتم تقييم وضعه الصحي وتعديل جرعات الدواء كما يناسب.

 

اظهار أخبار متعلقة




ولفتت إلى أنه يجب على مرضى القولون العصبي الحرص على تناول الطعام مسلوقاً أو مشوياً، والابتعاد عن الطعام الدسم والمقليات، والمخللات بكافة أنواعها، والمشروبات الحمضية بالذات على معدة فارغة.



- مرضى ضغط الدم:
بينما ترى نوار أنه يجب على مرضى الضغط، عدم الإكثار من تناول الأطعمة المالحة والشاي والقهوة، مقابل الإكثار من الأطعمة التي تساهم في خفض معدلات الضغط، والحرص على تناول أدوية الضغط أثناء الإفطار والسحور، كما شددت على ضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس طوال نهار رمضان.



- مرضى الكلى:
وأكدت على ضرورة تجنب تناول البروتينات النباتية والحيوانية بكميات كبيرة غير المعتادة بالنسبة لمرضى الكلى لمنع إجهاد الكلى، وكذلك تجنب تناول المشروبات الغنية بالأملاح، وشددت على ضرورة استشارة مرضى القلب للطبيب قبل الصيام، مع ضرورة الإكثار من شرب كميات كبيرة من المياه، وتجنب الإكثار من السكريات كالحلويات والنشويات والأطعمة الدسمة والدهون المشبعة، وعدم التعرض لجهد بدني كبير خلال نهار رمضان تجنباً لإجهاد القلب.