السبت 20-04-2024
الوكيل الاخباري
 

نصائح للوقاية من السرطان .. تعرف عليها

3d9eebb2e56819a28ec023fada4b25c698644c2a-101119105235


الوكيل الإخباري _ يعد السرطان من أكثر الأمراض التي تهاجم جسم الإنسان على مستوى العالم، حيث تنمو خلاياه بشكل غير طبيعي وبسرعة كبيرة، كما تقوم باختراق الأنسجة، وتعمل على تدمير الأنسجة السليمة الموجودة في الجسم ، فمن الممكن أن يصاب أي عضو في الجسم بالسرطان، ويمكن الشفاء من السرطان بنسبة كبيرة ما إذا تم اكتشافه في المراحل الأولى منه، ونستعرض فيما يلي أهم النصائح للوقاية من المرض :

اضافة اعلان


فقدان المزيد من الوزن

يمكن أن ترفع الكيلوجرامات الزائدة الموجودة حول معدتك من فرص إصابتك بالسرطان، خاصة سرطان الثدي والقولون والبنكرياس والمريء والمرارة، حيث يقول الباحثون إن أحد الأسباب هو أن الخلايا الدهنية تطلق مواد تشجع الخلايا السرطانية على النمو.
  .
التوقف عن التدخين

كل نفخة من التبغ معبأة بـ 250 مادة كيميائية ضارة، 70 منها تقريبا تسبب أنواعا من السرطان، ليس فقط سرطان الرئة، بل ترتبط السجائر بـ 12 نوعًا آخر من السرطان، كسرطان المعدة والمثانة والكلى والفم والحنجرة، وإذا توقفت عن التدخين واستشرت الطبيب مبكرا كان أفضل

التعرف على التاريخ الطبي لعائلتك

نرث جميعا من والدينا أشياء أكثر من لون العيون أو الملامح، فربما نرث منهم فرص الإصابة بأمراض مثل السرطان. بعض الجينات التي يمررها الآباء لأطفالهم بها عيوب أنها لا تُصلح الحمض النووي التالف، فتتحول الخلايا إلى سرطان، فعليك التعرف على التاريخ الطبي لعائلتك واسأل الطبيب عما إذا كان الفحص الجيني ضروريا.

الفحص باستمرار

تكشف اختبارات الفحص أمراض السرطان مبكرًا، بل وأحيانًا قبل أن يبدأ، مثلما هو الحال مع منظار القولون لكشف سلائل القولون والمستقيم قبل أن تتحول إلى سرطان، ومسحة عنق الرحم التي تحدد موقع الخلايا السرطانية، كما أن التصوير الإشعاعي للثدي والأشعة المقطعية يكشفان سرطان الثدي والرئة في وقت مبكر.

عدم تناول الدواء الا للضرورة

بعض الأدوية تقلل من احتمال إصابتك ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الثدي، ولكن لها آثار جانبية خطيرة، كما يحمي الأسبرين من سرطانات القولون والمستقيم والبروستاتا، لكن احذر من المكملات الغذائية التي تدعي حمايتك من السرطان، فلم يثبت فعالية الكثير منها، وبعضها له آثار جانبية. 

تناول البروكلي

تحتوي الفواكه والخضراوات على مجموعة من مضادات السرطان لأنها غنية بالعناصر الغذائية والألياف وهي قليلة الدهون. جرّب البروكلي أو الملفوف أو اللفت أو الخضراوات المشابهة، لكي تحميك من تلف الحمض النووي الذي قد يؤدي إلى تحويل الخلايا إلى سرطانية، حيث تُظهر الدراسات أن بها مواد كيميائية مقاومة للسرطان تمنع تلف الخلايا.

 

 

المصدر : اخبار 24 

اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة


اظهار أخبار متعلقة