الخميس 28-03-2024
الوكيل الاخباري
 

نصائح وخطوات مهمة لمريض السكري في رمضان!

e-8


الوكيل الاخباري - كيف يمكن لمريض السكري أن يصوم خلال شهر رمضان المبارك دون أن يتسبب الصيام بضرر أو مضاعفات له؟ وما هي الأطعمة والمشروبات التي يجب عليه أن يتجنبها؟

اضافة اعلان


أوضح الدكتور محمد مخلوف استشاري أمراض الجهاز الهضمي لـ"العربية.نت" قائلاً إن الكثيرين يتعرضون للجفاف أثناء ساعات الصيام، وذلك بسبب بعض السلوكيات والعادات الغذائية الخاطئة التي يتم اتباعها من الإفطار إلى السحور، ناصحا مريض السكرى أن يتجنب هذه العادات.


اظهار أخبار متعلقة


وقال إنه يجب على مريض السكري أن يتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح، والبعد عن تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، وكذلك الحلويات المصنعة، ويمكن استبدال العصائر الصناعية بالفواكه الطبيعية، حيث تحتوي على نسبة سكريات أقل مقارنة مع العصائر الصناعية، مضيفا أنه يمكن لمريض السكرى أن يستبدل السكريات المصنعة بالنشويات ولكن بكميات قليلة ، حيث توفر النشويات مثل الأرز والمعكرونة طاقة لجسم الإنسان تساعده كثيرا أثناء الصيام مع تجنب أي أطعمة تحتوي على دهون مكثفة مثل السمن والزبدة.

 

"الكركدية والتمر الهندي"
وقال إن مريض السكري يمكنه تناول المشروبات الرمضانية التي تحتوي على نسبة أقل من السكريات مثل الكركديه والتمر الهندي والخروب، ويسمح له بقطع صغيرة من الحلوى مع تجنب الحلويات المقلية، كما يمكنه تناول البروتين المتمثل في اللحوم والدواجن أو البقوليات.


وأضاف أنه يجب على مريض السكري تناول الخضروات بكميات كافية كما يجب عليه تجنب المجهود الزائد أثناء ساعات الصيام حتى لا يؤدي ذلك إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، مطالبا بعدم التعرض لدرجات الحرارة المرتفعة حتى لا يؤدي ذلك لفقدان كمية كبيرة من السوائل تعرضه للجفاف.


وينصح استشاري الجهاز الهضمي بتناول ما يقارب عن 11 كوبا متنوعا من المياه والمشروبات الساخنة والرمضانية خلال الفترة من الإفطار الى السحور، ومتابعة قياس مستوى السكر في الدم، واذا وصل إلى 70 فعليه الإفطار فورا والتوقف عن الصيام، حتى لا يتعرض لغيبوبة سكر.